رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: مختص يكشف عن معايير النظام الجديد للانضباط الوظيفي.. ويوضح كيف تصل إلى عقوبة الفصل النهائي

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف مستشار الموارد البشرية رضوان الجلواح، عن معايير النظام الجديد للانضباط الوظيفي، وكيف تصل إلى عقوبة الفصل النهائي.

وقال الجلواح، خلال لقاء ببرنامج "سيدتي":" الانضباط الوظيفي يعني أنه سيكون هناك إجراءات لكل من يؤدي عمله سواء بشكل منجز أو أخفق فيه".

وأشار:"سيكون في تركيز بشكل مباشر على الحضور والانصراف وعلى الإنجاز، وتلقي الأوامر من عند الرئيس، وأيضاً الأوامر الشفهية تعد أوامر فلابد أن يؤخذ بها، ويجب على الموظف أن يحول الأوامر الشفهية إلى مكتوبة سواء كانت من خلال البريد الإلكتروني أو ورقة أو مراسلة واتساب".

ولفت:"لابد أن الموظف يثبت أن مديره طلب منه هذه الشغلة، وقد تكون هذه الشغلة التي طلبها المدير مخالفة للنظام وبالتالي الموظف يحمي نفسه".

وحول العلاوة السنوية، ذكر الجلواح:"المادة 6 من النظام الجديد يوجد فيها بنود بشكل تدريجي إنذار ومن ثم خصم معين، والعقوبة الثانية إيقاف العلاوة السنوية لمدة سنة، والعقوبة الثالثة سيكون في إيقاف الترقية، والعقوبة الرابعة إيقاف الترقية لمدة سنتين، والعقوبة الخامسة هي سيصير هناك فصل من الوظيفة".

وأوضح:"لكي يتم تطبيق الانضباط الوظيفي لابد أن يكون في جدول المخالفات ويكون في تحقيق، وعلى ضوء نوعية المخالفة سيكون لها عقاباً معيناً سواء بالإنذار أو الخصم وقد تصل إلى الفصل مباشرة على خطورة المخالفة التي حدثت".

وعن تأثير الانضباط الوظيفي على أداء الموظفين، أبان:"سيكون هناك جدية ومراقبة أكثر مع هذا النظام الجديد، إضافة إلى مراقبة ذاتية من قبل الموظف نفسه، والاهتمام بطبيعة العمل وأداء الواجب بشكل دقيق، وتسجيل الحضور والانصراف في وقته".

وأردف:"كل المراتب تحت هذا النظام بما فيهم المرتبة 14 و15، في هاتين المرتبتين يكون فيهما التوجيه من قبل الوزير بإحالتهم إلى لجنة ويتم التحقيق مهما كان نوعية المخالفة، بمعنى أن هذا النظام يشمل الدرجة الأولى إلى الدرجة 15".

وتابع:" الفكرة من هذا النظام تحسين تجربة العميل والمواطن إلى أفضل تجربة سواء كان هذا القطاع يخدم المواطنين بشكل مباشر، وطالما موجود في النظام التزام تجربة العميل ستكون جيدة".

واختتم:"هناك هيئة تقييم الأداء التي أنشئت مؤخرا لتقييم أداء القطاع الحكومي بشكل دقيق".



arrow up