رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: كاتب سعودي يكشف عن مشكلته مع نظام تأجير السيارات المنتهي بالتمليك.. ويطرح بديلًا يحمي المستفيدين

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روى الكاتب عبدالله المزهر، تجربته مع نظام التأجير المنتهي بالتمليك للسيارات، كما اقترح بديلًا له يحمي المستفيدين، قائلًا: "ممكن تكتب السيارة باسم المالك وهو يدفع تأمينها وتشترط عليه بطريقة قانونية أن لا يبيعها قبل أن تنتهي فترة السداد أو يبيعها البنك نفسه".

وأضاف:"مثلا سيارة بـ 200 ألف دفعت مبلغ كبير، البنك يبيعها ويأخذ الباقي من قيمتها ويعطيك الباقي، ليش يأخذ كل شي يعني المستهلك ما يكون له علاقة بالموضوع وخارج المعادلة، والبنك هو اللي يستفيد هو اللي يأخذ الفوائد هو اللي يأخذ التأمين والتعويض وهذا غير عادل".

وتابع:"في تجربتي الشخصية الموضوع غير معقد، ولكن لما دخلت الموضوع وجدت فيه دهاليز كثيرة، مشكلتي معهم أني أبغى أقسط الدفعة الأخيرة قالوا لي ما ينفع لأن عليك التزمات مالية على الرغم من وجودها منذ توقيع العقد".

واستكمل:"هذا العالم غريب وأبغى أسلط عليه الضوء على الرغم أن مشكلتي ليست كبيرة، ولكن يجب أن يكون هناك حلًا، لأني اكتشفت في ناس متورطين في شغالات كثيرة، من ضمنها التأمين والدفعة الأخيرة، ويحطون تاريخ الاستحقاق في يوم من الشهر لا يكون يوم راتب، ومن حقه لو اتأخرت يوم يغرمك ويطالبك بتسديد كامل قيمة السيارة في أي وقت".



arrow up