رئيس التحرير : مشعل العريفي

ماذا سيحدث لو حظرت روسيا النفط والغاز عن أوروبا؟ .. شاهد : محلل اقتصادي يُجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف رئيس الأبحاث في شركة الراجحي المالية، مازن السديري، عن ما سيحدث في حال حظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للنفط والغاز الروسي عن أوروبا.

وقال السديري، خلال ظهوره ببرنامج "سؤال مباشر" على قناة العربية: "لما جاءت أزمة القرم الرئيس بوتين تعرض لضربة اقتصادية قوية عام 2014، والدولار وقتها اقترب من 50 روبل، ما جعل روسيا تعيد تنظيم علاقاتها التجارية، لتحقيق الاكتفاء الذاتي والتطور التقني".

وأضاف: "يوجد شركاء كثيرين لروسيا، ولكن الصين هي الشريك الأكبر، فروسيا تصدر أكثر مما تستورد، لكنها تفعل العكس تمامًا مع الصين"، مشيرًا إلى أن القطع التجاري يضر الشركاء التجاريين أكثر".

وتابع: "منذ الستينات كانت فرنسا تتحدث عن خطورة الاعتماد على النفط الروسي، فكل هذه وسائل ضغط يستطيع بوتين أن يضعها على العالم، ويمكن أن يأخذ قرارات حاسمة تشعل الاقتصاديات".

وأكد أن خنق روسيا اقتصاديا قد يخلق أزمة داخلية لبوتين، معلقًا: "الشعب الروسي منفتح على العالم، شعب مستهلك، والتقنية والأجهزة الذكية موجودة عندهم، وقبولهم للحصار محدود".

واختتم حديثه بأن "ارتفاع أسعار النفط سيسرع بحث الأوروبيين عن مصادر أخرى للطاقة، فسعر برميل النفط سيرتفع، وتتعرض أوروبا للضغط، وهو ما ينعكس سلبيًا على صناعة النفط، ويجعل البديل مجدي أكثر".




arrow up