رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالأرقام .. تعرف على خسائر روسيا وأوكرانيا من الحرب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : دخلت الحرب الروسية الأوكرانية أسبوعها الخامس، وسط كلفة كبيرة اقتصاديا وعسكريا وسياسيا على طرفي النزاع.

بعد أسبوع من العملية العسكرية، كشفت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل 498 وإصابة 1597 من عسكرها في أوكرانيا، لافتة إلى تكبيد الطرف الثاني 2870 قتيلا وحوالي 3700 جريح، إضافة إلى أسر 572 عسكريا، ومن وقتها لم تعلن سوى عن خسائر الطرف الآخر.

إلا أن حلف شمال الأطلسي كشف، الأربعاء، أن ما بين 7 إلى 15 ألف جندي روسي قتلوا في أربعة أسابيع من الحرب في أوكرانيا، لافتا إلى أن "استماتة الأوكرانيين حرمت موسكو من تحقيق نصر خاطف سعت إليه".حسب "سكاي نيوز".

مسؤول عسكري كبير

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية عن مسؤول عسكري كبير في حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، أن تقديرات الحلف تستند إلى معلومات من مسؤولين أوكرانيين، وما نشرته روسيا، عمدا أم بغير عمد، والمعلومات الاستخباراتية التي تم جمعها من مصادر مفتوحة.

وعن أحدث حصيلة، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، الجنرال إيغور كوناشينكوف، الثلاثاء، إنه منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، دمرت القوات المسلحة الروسية 236 طائرة مسيرة و185 نظاما صاروخيا و1547 دبابة، وتدمير 137 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك نقاط مراقبة ومراكز اتصال.

وفي المقابل، قال مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، في تصريحات صحفية، إن "روسيا خسرت 509 دبابات و1556 سيارة مدرعة و99 طائرة و123 مروحية منذ بداية الحرب".

الخارجية الأوكرانية

والسبت، قالت وزارة الخارجية الأوكرانية، عبر حسابها على تويتر، إن 14 ألفا و400 جندي روسي قتلوا منذ بداية الحرب، كما فقد الجيش الروسي آلاف المعدات العسكرية.

وعلى جانب آخر كشف مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الثلاثاء، أن عدد الضحايا المدنيين بلغ منذ بداية الحرب وحتى منتصف ليلة الإثنين 2510 ضحايا، بينهم 953 قتيلا و1557 مصابا.

وأشارت الأمم المتحدة إلى أنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية فرّ 3,577,245 شخصا من أوكرانيا، مؤكدة أنه "لم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق السريع للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية".

وقدرت أوكرانيا خسائرها في البنية التحتية، بأكثر من 565 مليار دولار منذ بدء العملية العسكرية الروسية، بحسب وزير البنية التحتية في أوكرانيا أوليكسندر كوبراكوف.وتسببت الحرب في تدمير طال البنية التحتية الأساسية من الطرق والكباري والموانئ والمطارات الأوكرانية نتيجة الأضرار التي لحقت بها، كما تسبب إغلاق الموانئ الأوكرانية المطلة على البحر الأسود في عرقلة حركة النقل البحري.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up