رئيس التحرير : مشعل العريفي

وصفها "ماكرون" بالغير مقبولة.. "رسوم كاريكاتورية" تثير أزمة بين فرنسا وروسيا والأخيرة ترد

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: أبدت فرنسا انزعاجًا، من الرسوم "الكاريكاتورية"، التي دأبت روسيا، على نشرها خلال الأيام الماضية.

ووصفت الخارجية الفرنسية، هذه الرسوم بـ "الأكثر صلافة"، منها رسم كاريكاتيري نشره حساب السفارة الروسية في باريس يوم الخميس الماضي، يُظهر الأوروبيين جاثمين أمام العم سام الذي يرمز إلى الولايات المتحدة، بطريقة غير لائقة.

أمّا الرسم الثاني فيظهر أوروبا مريضة، مستلقية على سرير، ويحقنها جلّادان هما الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بمواد مختلفة باسم "النازية الجديدة" و"الخوف من روسيا" و"كوفيد-19".

وانتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الرسم الأخير، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل، واصفًا إياه بـ «الخطوة الغير مقبولة"، مشيرًا إلى أن خارجية بلاده استدعت السفير الروسي وأبلغته استياء باريس إزاء هذا الرسم الكاريكاتوري، مضيفا: «تم إصلاح هذا الخطأ وآمل ألا يتكرر».

وكانت الخارجية الفرنسية، استدعت، الجمعة، السفير الروسي في باريس أليكسي ميشكوف، بعد نشره على حسابه هذه الرسوم التي تصوّر الأوربيين في وضع تابع للولايات المتحدة، قبل أن يحذفهما لاحقا.

وقالت الخارجية الفرنسية، "نجهد لإبقاء قناة حوار ضروري مع روسيا"، لكن هذا "السلوك غير ملائم على الإطلاق".

من جانبها، علقت الخارجية الروسية على إبداء فرنسا استياءًا جراء الرسوم الكاريكاتيرية.

وردت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على قناتها الرسمية في "تليغرام"، على كلام ماكرون بالقول؟ "حقا؟ أليس رؤساء ووزارة خارجية فرنسا هم الذين كانوا يعلّموننا بأن أي رسوم كاريكاتيرية أمر طبيعي، حتى تلك الفظيعة التي نشرتها "شارلي إبدو"؟ قررنا اتباع نصيحتهم واستخدام الهجاء الذي يعتبرونه دليلا على حرية التعبير، والآن لا يعجبهم شيء".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up