رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: مسؤول بـ"مكافحة المخدرات" يكشف عن رصد نوع جديد من المخدرات بدأ ينتشر في المملكة.. ويوضح خطورته

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف مدير الدراسات والمعلومات في اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور سليمان اللحيدان عن رصد مواد مخدرة جديدة تصنع كميائيا بدأت تظهر في أنحاء العالم وتنتشر في المملكة مثل الشبو . مشيرا إلى خطورة تأثيرها على العقل حتى بعد التعافي.

وأوضح اللحيدان خلال مداخلة له مع قناة "الإخبارية": إن المواد المخدرة منتشرة في جميع دول العالم ولكن تظهر في المملكة أنواع معينة مثل الكبتاجون والحشيش" . لافتا إلى أن يتم إحباط ترويج هذه المخدرات في بعض الضبطيات بشكل دوري".

وحول ظهور المخدرات المصنعة التي بدأت تظهر مؤخرا ومدى سميتها قال اللحيدان: "هناك توجه حديث من بعض الفئات لتعاطي مواد مخدرة جديدة أو حديثة تصنع في مختبرات كيميائية بحتة ويتم تصديرها للمملكة مثل الشبو وبعض المواد الأخرى إضافة إلى بعض الأدوية المقيدة التي لا يصرح باستعمالها إلا لبعض المرضى، ولكن للأسف أصبح يُساء استخدامها".

وأشار إلى خطورة المخدرات المصنعة قائلا: "هذه المواد المخدرة مصنعة كيميائيا وتأثيرها للأسف قوي وشديد جداً وتدميرها للعقل والدماغ شديد الخطورة كما أنها تسبب أمراض الذهان والاضطرابات العقلية وبعد التعافي قد لا يعود الشخص إلى طبيعته. وأضاف : " كما تباع في سوق سوداء لا تخضع لأي رقابة ويمكن وضع أي شيء داخلها حتى لو كان قاتل للإنسان ".

وفيما يتعلق بكيفية معرفة الأسرة لنوع المخدرات المصنعة التي يتعاطها المراهق: قال" بحسب نوع المادة هناك مواد مهلوسة وأخرى تسبب نشاط غير طبيعي بجسم الإنسان ولكن بشكل عام إذا تغير سلوك الإنسان وظهرت عليه أعراض مثل "الرجفة وإحمرار العين واضطرابات النوم وتغير الشهية بالزيادة أو النقصان" داعيا الأسرة لاستشارة المختصين في حال ظهور أي من هذه الأعراض على أبنائهم .



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up