رئيس التحرير : مشعل العريفي

كميات كبيرة وتكلفة أقل.. بالفيديو: باحث سعودي يكشف مفاجأة بشأن زراعة الأرز في الصحراء

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف المبتكر السعودي يوسف بندقجي ، عن نجاح المملكة في استخدام طريقة زراعة جديدة لزراعة الأرز في الصحراء بمواد مٌبتكرة محلياً .

وتحدث بندقجي عن تجربة زراعة الأرز في الصحراء ، قائلاً : " في بداية التجربة زرعنا الأرز على شاطئ البحر في جدة ، وسوينا ري بحق هذا بنظام 4 مرات في الشهر لمدة 170 يوم ، وبعد هذا حصلنا على الأرز دون غمر الأحواض ".

ووتابع بندقجي في حديثه لقناة "الإخبارية" ، هذه تعتبر نقلة نوعية في الزراعة وفي الري لأن بهذه الطريقة نوفر 80% من مياه الري ، فغالباً حقول الأرز تستهلك كميات كبيرة من المياه ، لكن بحمدالله بهذه الطريقة والمواد التي تم ابتكارها ، عدينا المشكلة ".

وأضاف :"استخدمنا مادة أسمها " البلاك رويال " ، ومادة أٌخرى جميعها منتجات محلية مٌبتكرة ، أنتجنا منها الأرز البسمتي الهندي ، فهذه المواد تجعل النباتات تتحمل العطش الشديد وقلة المياة" .

وأوضح بندقجي ، أن هذه المواد تساعدنا في تنوع الزراعات فقد زرعنا أكتر من 42 نوع من النباتات النادرة منها الأرز الأسمر الأندونيسي .

واستطرد قائلاً : إن هذه الطريقة الجديدة في الزراعة تٌعد نقلة نوعية في عالم الزراعات فنحن لدينا ثلاث حقول مهمة حقل الأرز وحقل الشعير وحقل القمح ، وهذه الحقول قد تنقرض خلال الـ 10 سنوات القادمة فلابد أن نرعاها في المملكة العربية السعودية أو في الدول الأخرى ".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up