رئيس التحرير : مشعل العريفي

"حزب الله والكبتاغون".. معلومات جديدة تتكشف عن "ثروات طائلة" حققها النظام السوري من تصدير "النبتة المخدرة"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف تقرير جديد صادر عن معهد "نيو لاينز" للأبحاث والذي يتخذ من واشنطن مقرا، عن تورط ميليشيات حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران، وأفراد من عائلة رئيس النظام السوري بشار الأسد وكبار أركانه في تصنيع الكبتاغون وتهريبه، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس.

وأوضح التقرير الذي أعده الباحثان كارولين روز والكسندر سودرهولم أن سوريا كانت تعد المصدر الأبرز لتلك المادة منذ ما قبل اندلاع الحرب عام 2011، إلا أن النزاع جعل تصنيعها أكثر رواجاً واستخداماً وتصديراً، حتى باتت قيمة صادرات الكبتاغون تفوق بأشواط الصادرات الشرعية ما جعل سوريا تصنّف على أنها "دولة مخدرات".

وأشار التقرير أن العقوبات الدولية المفروضة على النظام السوري خلال سنوات النزاع جعلت حكومته "تستخدم هذه التجارة كوسيلة للبقاء سياسياً واقتصادياً".

وتستفيد شخصيات مرتبطة بالنظام السوري من مجموعات مسلّحة متنوعة تنشط على الأراضي السورية، لتنظيم تجارة الكبتاغون، ومن بين هذه المجموعات حزب الله .

ويلعب حزب الله دوراً داعماً مهماً في تلك التجارة غير المشروعة عبر عمليات التهريب، "بناء على تاريخه في السيطرة على إنتاج وتهريب الحشيشة من البقاع الجنوبي".

الجدير بالذكر أن الكبتاغون أساساً هو التسمية التجارية لعقار نال براءة اختراع في ألمانيا في أوائل الستينيات من القرن الماضي، وهو مؤلّف من أحد أنواع الأمفيتامينات المحفزة ويدعى فينيثلين، مخصّص لعلاج اضطرابي نقص الانتباه والأرق من بين حالات أخرى.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up