رئيس التحرير : مشعل العريفي

اختار السعودية كمنفى بعد انقلاب ضد شقيقه.. من هو شهباز شريف رئيس وزراء باكستان الجديد؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : انتخب أعضاء أعضاء البرلمان الباكستاني، اليوم الاثنين، شهباز شريف رئيسًا جديدا للوزراء بعد الإطاحة بسلفه عمران خان في تصويت بحجب الثقة صباح أمس.

من هو شهباز شريف؟

ولد محمد شهباز شريف عام 1951 في لاهور في إقليم البنجاب لعائلة من الطبقة العليا المتوسطة تعمل في صناعة التعدين، وهو حاصل على بكالوريوس في الآداب من جامعة لاهور.

ويعد "شهباز" الأخ الأصغر لنواز شريف، رئيس وزراء الباكستان لثلاث دورات غير متتالية، وقد كان زعيم المعارضة في الجمعية الوطنية الباكستانية منذ عام 2018.

انتخب "شهباز" عضوًا في مجلس إقليم البنجاب عام 1988 وفي الجمعية الوطنية الباكستانية عام 1990، وفي عام 1997 انتخب للمرة الأولى رئيسًا لحكومة البنجاب، المنطقة الأغنى في باكستان.

اختياره الإقامة في السعودية كمنفى

بعد انقلاب عسكري قاده برويز مشرف وأطاح بحكومة نواز شريف عام 1999، ذهب شهباز مع أسرته إلى منفى اختياري في السعودية حيث أمضى عدة سنوات قبل عودته إلى باكستان عام 2007.

وبعد فوز حزب الرابطة الإسلامية في الانتخابات عام 2008 انتخب شهباز رئيسًا لوزراء البنجاب للمرة الثانية، أما المرة الثالثة فكانت عام 2013، عقب يوم من تولي شقيقه رئاسة الحكومة في باكستان للمرة الثالثة والأخيرة.

وظل شهباز رئيسا لحكومة البنجاب حتى هزيمة حزبه في الانتخابات عام 2018، والتي أوصلت عمران خان إلى السلطة، ورشح شهباز عقب تلك الانتخابات لقيادة المعارضة.

لطاما كان شهباز شريف في ظل شقيقه الأكبر، نواز شريف، الذي أقيل من رئاسة الوزراء عام 2017 ووضع في السجن عشر سنوات بتهم تتعلق بالفساد، وأفرج عنه بعدها، وهو موجود حاليا في بريطانيا.

وأمضى عام 2020 فترة في السجن قبل أن يتم إطلاق سراحه بكفالة، ولم تتم إدانة "شهباز" بأي من التهم التي وجهت إليه، وهو يصر على أن الاتهامات كانت ذات دوافع سياسية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up