رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. استشاري يردّ على سعود الشهري بشأن حقيقة إصابة من يشرب 5 عبوات ماء قبل أذان الفجر بـ"التسمم المائي"

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : ردَّ استشاري الباطنة وأمراض الكلى، الدكتور محمد الخويطر، اليوم الخميس، على طبيب الأسرة، الدكتور سعود الشهري، الذي حذّر من الإصابة بـ"التسمم المائي" في حال شرب كمية من الماء بمقدار لتر قبل آذان الفجر؛ واصفًا حديثه بـ"غير الصحيح جملة وتفصيلًا".

المقصود بالتسمم المائي

وأوضح "الخويطر" في فيديوهات على حسابه بموقع "تويتر"، أن المقصود بـ"التسمم المائي" هو انخفاض مستوى الصوديوم بالجسم ونزوح السوائل إلى المخ وحدوث مشاكل على مستوى الدماغ مثل الصداع والتشنجات وفقدان الوعي؛ نتيجة شرب كميات عالية من الماء.

الموازنة بين الماء والصوديوم

وأضاف الاستشاري: أن الكلية وظيفتها في الجسم هي الموازنة بين كميات الماء وتركيز الصوديوم، وتقوم بتلك الوظيفة عن طريق طرد ما يزيد في الحسم، والمقدار الذي تتعامل معه ما بين 12 إلى 18 لترًا خلال الـ12 ساعة، ويتفاوت ذلك من شخص إلى آخر.

متى يحدث التسمم المائي؟

وطرح "الخويطر"؛ سؤالًا: "هل هناك من يستطيع شرب 14 لتر ماء في اليوم؟"، لجيُب: "يحدث ذلك إذا كان هناك حالة مرضية، فيشرب كمية عالية من الماء بدون وعي وهذه حالات مريضة ليست شائعة".

وأكمل الاستشاري التساؤلات "هل ممكن أشرب 5 لترات ويحدث انخفاض في الصوديوم وتسمم مائي؟"، مجيبًا: "يمكن ذلك في حالات معينة إذا حدث قصور في وظائف الكلى أو قصور شديد في عضلة القلب والصوديوم يميل للانخفاض أو تليف للكبد".

شرب لترين من الماء قبل السحور لا يؤدي للتسمم المائي

وختم "الخويطر" أسئلته للرد على "الشهري"، قائلًا: "هل يؤدي شرب لترين قبل السحور أو الفجر إلى تسمم مائي"، مجيبًا: "لا.. لا"؛ لذا لا أستطيع أن أخرج للناس وأقول لهم احذروا من التسمم المائي الذي لا يمكن أن يحدث، ناصحًا بشرب لترين من وقت الإفطار حتى السحور.

وكان "الشهري"، قال في مقابلته مع برنامج "الراصد"، أمس إن "شرب أكثر من خمس علب صغيرة من الماء قبل صلاة الفجر في رمضان يسبب الإصابة بالتسمم المائي"، وأن أي شخص قد يدخل في حالة "تسمم مائي" إذا شرب لتر من الماء خلال ساعة واحدة.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up