رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو .. باحث في الجماعات يكشف خبايا التنظيم السري لجماعة الإخوان .. وطقوس غريبة لبيعة المرشد أشبه بالماسونية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الباحث في الجماعات والاتجاهات الفكرية بدر العامر عن الهيكل التنظيمي لجماعة الإخوان، والطقوس الغريبة لبيعة مرشد الجماعة، مشيراً إلى أن طقوسهم أشبه بالماسونية.

بداية إنشاء التنظيم السري

وقال العامر خلال لقائه في برنامج الليوان : " هي بدأت جماعة صوفية أصلا ثم بعد ذلك شالوا جماعة الحصافية وجعلوها الإخوان المسلمين فبدأت التنظيمات إلى استقطاب الأتباع فلما كثروا الأتباع عندهم جاءت فكرة التنظيم السري الخاص داخل الجماعة".

وتابع : "وكان تنظيم محكم إلى أقصى درجات الإحكام وسري جداً ولهم طقوس حتى في اختيار العضو والبيعة ويأخذ العهد والمواثيق على عدم إفشاء الأسرار".

قبل الدخول في التنظيم

وأضاف : " قبل دخول العضو في التنظيم الخاص يلزمونه أن يشتري مسدس فيبدأ أن يوفر من مصروفه اليومي حتى يحصل عليه، وهذا كان فحص لقضية جدية العضو الانضمام للتنظيم والسرية فيه وكتم الأسرار".

وواصل : " كان في بيعة للمرشد بشكل عام وبيعة أخرى للتنظيم الخاص والذي كان يأخذها في الغالب هو صالح عشماوي".

أهداف التنظيم السري

وأوضح أن التنظيم السري كان له أهداف كثيرة الشعار الأول هو عسكرة التنظيم لمواجهة الاستعمار وحماية الدعوة والفتك بخصومها ، ولفت إلى أن التنظيم السري اختار من القادة في الجانب العسكري محمود لبيب وكان من القيادات الكبرى وعبدالرحمن السندي.

طقوس البيعة

وأردف أن من طقوس البيعة يدخلون في غرفة سوداء وقدامه شخص غير مكشوف الشكل ويوضع أمامه مسدس ومصحف ثم يتحسس هذا مصحف ثم يلقنونه وقال أحد مؤرخي الجماعة أنها أشبه بالطقوس الماسونية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up