رئيس التحرير : مشعل العريفي

‏"ياثقل دمك".. بالفيديو.. جميل الحجيلان يكشف تفاصيل رسالة عبد الرحمن أبا الخيل له خلال اجتماع مجلس الوزراء

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف وزير الإعلام والصحة سابقاً، الشيخ جميل الحجيلان، تفاصيل رسالة أرسلها له عبدالرحمن أبا الخيل وزير النقل آنذاك، أثناء اجتماع يخص نظام العمل في السعودية.

وقال خلال ظهوره على برنامج الراحل: "الصعوبات التي واجهها عبد الرحمن هي تسييس النقابات العمالية في العالم العربي، وكان بينه وبين الرئيس عبد الناصر، خلاف استمر 8 سنوات، بسبب الحرب في اليمن، وكانت وسائل الإعلام في القاهرة والسودان وبيروت ودمشق، تهاجم المملكة".

وواصل: "كانوا يحاولون إثارة العمال عن طريق تسييس الحركات العمالية، وكانوا يثيروا العمال في أرامكو وكذلك الطبقة العمالية التي بدأت تنشأ في المملكة مع القطاع الخاص".

وأكمل: "هناك عدة أشخاص من العمال يعملون في شركات خاصة، أستغلوا من قبل شركات من أعداء المملكة، أرادوا أن يسببوا متاعب لوزارة العمل، عن طريق التمرد في الشركات التي يعملون بها، من باب حقوق العمال".

وقال: "هذه كانت نقطة مهمة لعبد الرحمن والمملكة، وكان لابد من تكوين علاقة مع منظمة العمل والعمال المنبثقة عن الأمم المتحدة، وكان أمام عبدالرحمن مسؤولية كبيرة وهي أن يشرح للمؤسسة الدينية نظام العمل، كي يتم مناقشته وصدور قرار من المجلس حتى يتم توقيعه من الملك فيصل".

وأضاف: "كان مجلس الوزراء منعقد في الطائف، برئاسة الأمير فهد بن عبدالعزيز ، وعرض في الجلسة نظام العمل والعمال لمناقشته، وجئت في ذلك اليوم ومعي ملاحظات على النظام".

وزاد: "كان هناك أمرين، الأول أن يكون نظام العمل والعمال جدير بأن يتم مناقشته، النقطة الثانية أردت أن أمارس معلوماتي القانونية على هذا النظام، وأبحث عن نقاط القوة والضعف به، وفي هذه الجلسة تكلمت كثيرًا، وعبد الرحمن مطمئن".

وتابع: "الأمير مساعد بعدما رأى أني ناقشت كثيرًا، قال ودي أعرف مين هو وزير العمل، وفي هذه اللحظة أرسل لي عبد الرحمن رسالة في ورقة صغيرة كتب فيها، يا ثقل دمك، نبي نخلص لو سمحت".

واختتم: "مجلس الوزراء أقر النظام في قراءته الأولى كمشروع، وبعد ذلك أرسل إلى الديوان، للمصادقة عليه من قبل الملك فيصل".



آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up