رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الصبان" يكشف كيفية مواجهة "أوبك+" لمشروع القانون الأمريكي "نوبك" الذي يستهدف الدول المصدرة للنفط

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف كبير مستشاري وزير البترول سابقاً، الدكتور محمد سالم سرور الصبان، أسباب ظهور مشروع قرار "نوبك"، وماذا ستفعل "أوبك+" حال اعتماد أمريكا لهذا المشروع.

أسباب ظهور مشروع قرار "نوبك"

وقال "الصبان" بحسب "سبق": أسباب ظهور مشروع قرار "نوبك" عديدة، منها أسعار المنتجات النفطية المرتفعة محلياً في الولايات المتحدة، ويُراد منه مزيد من التضييق بالعقوبات على روسيا، في ظل حرب أوكرانيا.

إضافة إلى ردة الفعل لعدم استجابة السعودية والإمارات لطلب الرئيس بايدن منهما بزيادة إنتاج النفط، والخروج على قرار تحالف "أوبك+"، ‏وأخيراً الاستمرار في ممارسة السيطرة الغربية بمختلف أشكالها سياسياً واقتصادياً وغيرها.

مواجهة قانون نوبك

‏وأوضح "الصبان"، أن هنالك عدداً من بدائل لمواجهة هذا القانون لو تم اعتماده، مثل النظر في تقليص تصدير النفط إلى الولايات المتحدة، وتصفية الأصول المالية الخاصة بأعضاء "أوبك+" في أمريكا، واعتماد عملات أخرى كوسيط للمبادلات النفطية وغيرها، ‏لكن تبنّي أي من هذه البدائل لابد أن يخضع لميزان التكلفة والعائد سواء على المدى القصير أو الطويل، وألا تكون ردة الفعل عاطفية من منطلق "عليّ وعلى أعدائي".

وكانت لجنة بمجلس الشيوخ الأميركي، أقرت مشروع قانون "لا لتكتلات إنتاج وتصدير النفط" المعروف اختصارا باسم "نوبك".

ويمكن للقانون في حال إقراره، أن يتيح رفع دعاوى قضائية ضد منتجي النفط في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، بدعوى رفع أسعار النفط

arrow up