رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. وزير المالية يكشف عن إجراءات استباقية للتغلب على أزمة الغذاء بسبب حرب أوكرانيا.. ويعلق على ارتفاع الأسعار

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف وزير المالية محمد الجدعان عن إلإجراءات الاستباقية التي اتخذتها المملكة قبل 4 أو 5 سنوات بشأن استراتيجية الغذاء، ما أدى للتغلب على أزمة الغذاء الناتجة عن الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال الوزير، خلال لقائه في قناة "الشرق"، أن" المنظور المستقبلي لاقتصاد المملكة إيجابي جدًا حيث شهدنا نموًا إيجابيًا في الربع الأول بمستوى قياسي ونتوقع استمرار النمو في الناتج المحلي غير النفطي بنحو 6% على المدى المتوسط".

ووصف الوزير النمو بشكل عام وفرص الاستثمار في المملكة بـ " الممتازة"، لافتًا إلى أن هذا النمو سيساهم في خلق المزيد من فرص العمل وجلب المزيد من الإستثمارات.

وحول التوقعات بشأن حدوث ركود عالمي بشكل عام وفي المملكة بشكل خاص قال الوزير : " لا أتوقع أن يكون هناك ركود عالمي شامل وإنما من المتوقع أن يكون الركود في بعض المناطق ولمدد مختلفة". مضيفا، أنه لا يتوقع أن يحدث ركود في المملكة لأن النمو مستمر والاقتصاد قوي.

وأكمل: "لدينا قدرة على مواجهة التحديات بقيادة خادم الحرمين وسمو ولي العهد وتجاوزنا الكثير من الأزمات مثل أزمة كورونا "كوفيد_ 19" وانخفاض أسعار البترول".

وأردف: "لا يزال هناك بعض الصدمات الخارجية التي يحب أن نأخذ احتياطتنا بشأنها من ضمنها ارتفاع الأسعار، وإن كان هناك ارتفاع أسعار عالميا أكبر بكثير مما نشاهده في المملكة ولكن يجب أن نكون حاذرين".

وأوضح أن المملكة استطاعت بقرارات استباقية بقيادة ولي العهد الإبقاء على أسعار الطاقة في حدود 70 دولار داخل المملكة كحد أقصى وأسهم ذلك في الحد من ارتفاع الأسعار بالمملكة، مشددا على أهمية الحذر ومتابعة الأوضاع الاقتصادية العالمية بشكل يومي.

ولفت إلى أن المملكة اتخذت خطوات استباقية منذ نحو 4 أو 5 سنوات بشأن استراتيجية الغذاء، حيث تقليل الاعتماد على روسيا وأوكرانيا في استيراد الغذاء.

​​​​​واختتم حديثه بأنه تم توسيع الاستيراد العالمي ورفع مستويات الإنتاج المحلي، مما وضع المملكة في موقف أفضل بكثير من الدول الأخرى .


arrow up