رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: تقرير تلفزيوني يكشف كيف تم التغلب على أبرز مشكلة واجهت القائمين عند إنشاء مطار الملك عبدالله الجديد بجازان

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: بثت قناة السعودية تقريرا يكشف مشاكل وصعوبات التربة التي واجهت القائمون على مشروع إنشاء مطار الملك عبدالله الجديد بجازان .

تربة الموقع

وأوضح مراسل القناة خلال التقرير ، "أنه واجه القائمون على مشروع إنشاء مطار الملك عبدالله في جازان تحدي من نوع آخر ، وهو تربة الموقع العام ، هذه التربة صعب إقامة انشاءات عليها بهذه الضخامة لذلك كان العمل بالمشروع على تقوية التربة وتحسين جودتها ".

التحدي الكبير
وقال أحد المهندسين المشاركين في العمل بالمشروع ، إن المشروع يقع في منطقة ساحلية بالقرب من البحر تربة الموقع تعتبر من أضعف الترب الموجودة للنظام الإنشائي ، فكان التحدي الكبير تقوية التربة .

كيف تم التغلب على المشكلة
وتابع مهندس آخر : زرعنا ما يقارب أكثر من 300 ألف عمود صخري داخل أرضية المطار ، وأيضا أكثر من 2800 وحدة خرساني بعمق 32 متر داخل الأرض ، كل هذه الأعمال كانت لتحسين جودة أرضية المشروع.
وأضاف : هذه الأوتاد الخرسانية ، نازلة تحت الأرض بعمق حوالي 30 متر ، وسيتم ربط هذه الأوتاد وتصميمها بقواعد المبني لتوزيع الأحمال أسفل سطح الأرض ، بالإضافة إلى الأعمدة الحجرية ، فكان تدعيم مبنى صالة السفر خصيصا عن طريق الأعمدة الحجرية بالإضافة إلى الأوتاد الخرسانية ".


arrow up