رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل المستهلك هو السبب وراء ارتفاع الأسعار؟.. اقتصادي يجيب ويوضح دور وزارة التجارة في ذلك

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف ‏الكاتب الاقتصادي محمد السويّد، عن الأسباب الرئيسية التي أدت لارتفاع أسعار السلع، والعوامل المؤثرة في سلوك المستهلك.
وقال السويد، خلال ظهوره على قناة mbc1: "المطالبات بمقاطعة الأسعار هي تريندات موجودة، تحدث بين فترة وأخرى بخصوص ارتفاع أسعار بعض السلع، لكن لن يكون لها تأثير جذري".
مقاطعة السلع
وأضاف: "المقاطعة التي تؤثر، هي عندما يتغير سلوك المستهلكين بعد فترة من الوقت، واستمرار ارتفاع الأسعار بشكلها الحالي".
وتابع: "كثير من الأشخاص يحملون وزارة التجارة مسؤولية ارتفاع أسعار السلع، ولكن هذا ليس دورها، فطوال الفترة الماضية، التأثير على الأسعار والتحكم فيها دائما يأتي من القيادة العليا".
دور وزارة التجارة
وأشار إلى أن : "يكون هناك نوع من الدعم الحكومي في الفترة المقبلة مقابل التأثير على الأسعار، ويتمثل دور الوزارة في تمثيل التجار وتحسين البيئة التجارية".
وأكد على أنه : "مع هذا التطور الكبير، نحتاج إلى هيئة حماية مستهلك يكون لها دور تشريعي وتنفيذي أكثر من جمعية المستهلك الحالية".
وأوضح السويد ث: "الجمعية الموجودة حاليا ليس لها دور تشريعي مستقل، وهي مثل بقية الجهات الحكومية، ولكن دورها محدود أمام وزارة التجارة وأي تدخل لها في الأسعار أو الأرباح قد يكون طارد للقطاع".
سلوك المستهلكين
لفت الكاتب الاقتصادي إلى، أنه لا يمكن توجيه المستهلكين إلى تغيير سلوكياتهم، فهذا الموضوع راجع إليهم، لكن أفضل نصيحة لهم هو البحث عن البدائل المناسبة أو التغيير من عاداتهم الغذائية.
سبب الارتفاع
واختتم حديثه: "الموضوع لا علاقة له بالتجارة وإنما بالقوانين التي تضعها البلدان، أو حجم المنافسة في الأسواق، والمستهلك ليس السبب الرئيسي وراء ارتفاع الأسعار وإنما هو ارتفاع عالمي بسبب جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up