رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد .. كيف يتم استخراج المياه من شقوق الصخور في عيون الجواء؟!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نشرت قناة العربية تقريرا وثق قصة المشاقيق الأعجوبة لاستخراج المياه من خلال نحت الصخور في عيون الجواء.

مسافة 4 أمتار

وأوضح فريق القناة أنه تم النزول إلى مسافة 4 أمتار للوصول إلى المشاقيق وسط الجدران المتقابلة التي يسكنها الصمت اليوم بينما كانت في يوما من الأيام مسرحا لمعماريين ملأت أصوات مناجلهم أرض وسماء الجواء.

بئر منحوت بالصخر الرملي
وقال الباحث "عيد اليحيى" مقدم برنامج على خطى العرب: "نزلنا في عمق بئر منحوت بالصخر الرملي لنريكم هذه الأعجوبة المعمارية في عيون الجواء. لافتا إلى أنه عندما تم الحفر لم يتم الوصول إلى الشعيب أو مجرى الماء ولكن تم الوصول إلى القاعدة أو القاع وهو طبقة صخرية حيث تنبع المياه من الجدران". مضيفا: " بعد بحث طويل اكتشفنا أن تم صنع المشاقيق لاستخراج عيون المياه من الجدران فتتجمع المياه وتذهب إلى بئر أخرى ".

عملية نحت الخزان
وقال الدكتور علي بن مبارك : "لم يهدأ لنا بال إلا بعد النزول إلى أسفل خزان تجميع المياه فالنظام هنا يتكون من عملية نحت في الخزان إلى الأسفل ثم تبدأ عملية صب المياه من داخل الشقوق إلى الخزان لحفظها واستخدامها وقت الحاجة. لافتا إلى أن الحفر يتم في الطبقة السفلى من الجبل وصولا إلى المكان الصخري الذي يمنع تسرب المياه إلى الأسفل ثم تتجمع المياه وخاصة في مواسم الأمطار حيث تزداد كمية نزولها من خلال هذه العيون إلى المصب.

عملية شاقة

وأضاف: الحصول على هذا النظام لم يكن بالسهولة التي نراها اليوم في شكل القنوات السطحية أو عمل السدود أنها عملية شاقة أخذت الفكر الهيدروليكي المائي الدقيق في عملية النزول وتتبع القنوات أولا ثم حفر المشاقيق ".


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up