رئيس التحرير : مشعل العريفي

منها الشخير والأكل .. 10 أشياء إذا حدثت لك أثناء النوم توجه للطبيب فورا

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : يوصي الخبراء بالتوجه للطبيب إذا شعر الإنسان بعدة أشياء بشكل متكرر أثناء النوم لإيجاد حل لها. مشيرين إلى أن من بين هذه الأشياء الشخير والتحدث والأكل أثناء النوم.

"اللهاث" أثناء النوم

يعد اللهاث بحثا عن الهواء، علامة على الإصابة بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، وهو اضطراب يتوقف فيه التنفس بشكل متكرر خلال النوم. كما يعتبر التنقيط الأنفي الخلفي سببا آخر محتملا، فعندما يشق الكثير من المخاط طريقه إلى مؤخرة الحلق، يمكن أن يسد المسالك الهوائية، مما يتسبب في توقف الناس مؤقتا عن التنفس أثناء النوم. حسب سكاي نيوز .

الارتجاع الحمضي

يمكن أن يسبب ارتجاع الحمض أيضا اللهاث، وذلك بفضل الإفرازات الحمضية من المعدة إلى المريء. ولمواجهة هذه المشكلة أثناء النوم، ينصح الخبراء بالنوم على جانبك الأيسر، ورفع النصف العلوي من جسمك بوسادة، أو تناول مضادات الحموضة.

الشخير

الشخير هو عرض شائع آخر لانقطاع التنفس أثناء النوم. وخيارات علاج الشخير تشمل النوم على جانبك، ورفع الرأس عن مستوى الجسم خلال النوم، واستخدام شرائط الأنف، وبخاخات الأنف.

المشي أثناء النوم

يعتبر المشي أثناء النوم "باراسومنيا"، من السلوكيات الخطيرة التي قد تحدث خلال النوم ودون وعي. ويمكن أن يكون سببه قلة النوم أو التوتر أو القلق أو الحمى. ويمكن أن يكون تناول بعض الأدوية، مثل المنومات أو المهدئات أو بعض الأدوية المستخدمة للاضطرابات النفسية، عاملا مساهما أيضا، إلى جانب شرب الكحول.

التحدث أثناء النوم

هو أحد أكثر أنواع "الباراسومنيا" شيوعا ولا يوجد سبب معروف له.

ويمكن تشخيص اضطراب التحدث أثناء النوم، عن طريق أخذ تاريخ شامل وطلب دراسة النوم، ويوصى باتخاذ تدابير وقائية، مثل تجنب مسببات كالإجهاد والحرمان من النوم والكحول. ويمكن لبعض الأدوية، مثل مضادات الاكتئاب، أن تحفز التحدث أثناء النوم.

الأكل أثناء النوم

تحدث اضطرابات الأكل المرتبطة بالنوم (SRED) عندما يستهلك الأفراد الطعام أثناء نومهم ولا يكونون على دراية بأفعالهم. ومن المخاطر التي يواجهونها، الاكتئاب وزيادة الوزن، كما أنهم معرضون لخطر حرق أو جرح أنفسهم عند إعدادهم للطعام أثناء نومهم، أو التسمم بسبب تناول مواد غير قابلة للأكل.

يمكن أن يكون سبب الحالة هو أدوية معينة أو اضطرابات النوم الأخرى، لذا من المهم مراجعة أخصائي.

كوابيس مزمنة

يمكن أن تحدث الكوابيس المستمرة بسبب عدد من المحفزات النفسية المختلفة، وأكثرها شيوعا القلق والاكتئاب. وقد يكون إيجاد حل لها ضروريا، إذا تسببت في الشعور بالضيق أو العبث بنومك أو تعطيل أدائك الوظيفي أثناء النهار.

ويساهم العثور على مهارات إدارة الوقت وتحديد الأولويات والحد من التوتر، على مواجهة هذه الحالة .

كثرة الاستيقاظ للتبول

التبول الليلي، أو الاستيقاظ للتبول في منتصف الليل، يصبح أكثر شيوعا مع تقدمك في العمر، لكن يمكن أن يكون أيضا علامة على حدوث شيء آخر.

ويمكنك البدء بالحد من كمية السوائل التي تتناولها قبل النوم، واحتفظ بمفكرة عن المثانة لبضعة أيام توضح مقدار ما تشربه وعدد مرات الذهاب إلى الحمام ومقدار التبول، ويجب عليك أيضا تسجيل أي أدوية تتناولها وأي عدوى في المسالك البولية وأي أعراض ذات صلة".

arrow up