رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: الشهري يكشف عن الأطعمة الممنوعة على مرضى الصدفية.. وبدائلها التي تقوي مناعة الجسم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف طبيب الأسرة الدكتور سعود الشهري، عن الأطعمة الممنوعة على مرضى الصدفية، وبدائلها التي تقوي المناعة.

وقال الشهري، في فيديو نشره عبر حسابه بموقع "تويتر":"تجنب تناول منتجات الألبان واللحوم والبيض لأنها تحتوي على الأراكيدونيك الذي له دور مهم في إثارة الصدفية"، مشيرا:"تجنب الأطعمة المصنعة لأنها مرتبطة علمياً بإثارة الصدفية".

ولفت:"بعض الخضروات مفيدة لكنها لا تصلح لمرضى الصدفية كالطماطم والفلفل والبطاطا من المثيرات للالتهاب"، مبينا:"تجنب الكحول لأنه مرتبط بالكبد الذي يرتبط بقوة بالجلد والصدفية".

وأكمل:"تجنب الجلوتينات لأنه وجد أن الأشخاص الذين يعانون من الصدفية غالباً تكون لديهم مؤشرات الالتهاب المرتبطة بالجلوتين مرتفعة".

وفي المقابل، ذكر الشهري:"الأطعمة الممتازة التي يجب أن تكون في النظام الغذائي اليومي لمرضى الصدفية وتشمل الخضروات والفواكه والورقيات الخضراء خصوصاً التوتيات لأنها من أكبر مضادات الأكسدة".

واستكمل:"البروكلي والسبانخ، والأسماك الدهنية مثل السلمون الغني بالأوميجا 3 التي تقلل الالتهابات وهو مضاد أكسدة رائع وزيت الزيتون رائع جداً لأنه يحتاج فيتامين E وهو مضاد أكسدة قوية جداً وزيت بذور الكتان وزيت جوز الهند".

ونصح الشهري، بالمكملات التي تبني المناعة مثل فيتامين د وفيتامين ب12 والسلينيوم وفيتامين A وفيتامين C، وكلها تقوي المناعة وتنظم الوظيفة المناعية في الجسم.



arrow up