رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد: مواطنة تكشف عن نوع المرض الغريب المصاب به زوجها بعدما اعتقدت لأكثر من 10 سنوات أنه مصاب بالسحر والعين!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: روت مواطنة، تُدعى جيهان الهندي، قصة معاناة عاشتها الأسرة قبل رحلة اكتشاف مرض زوجها النفسي، بمرض "ثنائي القطب"، أو "الهوس الاكتئاب الدوري".

وأوضحت جيهان، خلال مداخلة ببرنامج "سيدتي" المُذاع على قناة "روتانا خليجية"، أن هذا المرض، عبارة عن اضطراب في المشاعر، في داخل وجدان الإنسان، وكلما كانت المشاعر مضطربة في الداخل، كان السلوك الناتج عنه أيضًا سلوك مضطرب.

ولفتت إلى أن المريض يعيش بسبب هذا المرض، بين "نوبتين"، نوبة "الهوس" أو نوبة الابتهاج المفرط جدًا والتي من علاماتها التفكير في المشاريع الوهمية وسرعة الانفعال والثرثرة والعلاقات المشبوهة، مردفة: وكل هذه الأشياء بدون ضابط ولا حدود.

وتابعت: ثم تليها نوبة اكتئاب، وكلاهما فوق المعدل الطبيعي ،ويتخلل تلك النوبتين، فترات نسبية يعيش فيها المريض في صورة طبيعية ويعود سويًا مثلما كان، سواء كان قد تم علاجه أو لم يتم علاجه، مستدركة: وهذا للأسف السبب في أن هذا المرض لا يتم تشخيصه من قبل الأهل، لأن الأسرة مثلا تلاحظ أن الفرد كان سلوكه متغير وفجأة رجع إلى سلوكه الطبيعي.

وكشفت المواطنة قصة المعاناة التي عاشها زوجها في رحلة البحث عن تشخيص مرضه، قائلة: "قعدنا 10 سنوات، لم نعرف أن هذا مرض، سنوات عمرنا مضت ونحن ندور في حلقة اسمها العين والسحر والمس، وذهبت به للشيوخ ويقرأوا عليه، وكان آخر شيء ممكن أن أتوقعه أن يكون ما يعانيه مرض نفسي".

ونوهت جيهان إلى أن التشخيص المضبوط للحالة هو أهم نقطة في رحلة العلاج، والالتزام بجرعات الأدوية التي يحددها الطبيب المختص ومعاملة المريض بالكثير من الحب والاهتمام ليعود إنسانًا طبيعيًا يخدم وطنه ومجتمعه.



arrow up