رئيس التحرير : مشعل العريفي

دراسة جديدة تكشف طبيعة حياة الإنسان في العصر الحجري القديم قبل 620 ألف عام! 

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت دراسة جديدة مستخدمة التقنيات الحديثة، أن بعض أوائل البشر في بريطانيا عاشوا في كينت قبل 620 ألف عام، وذلك بعد أن قام العلماء لأول مرة بتأريخ الأدوات الحجرية القديمة التي تم العثور عليها قبل 100 عام في فوردويتش، وهي مدينة تقع شمال شرق مدينة كانتربري القديمة.



وشملت مجموعة المصنوعات اليدوية التي تم تأريخها، المشابك اليدوية وأدوات الكشط والثَقب، التي تعود تحديدًا إلى ما بين 560 ألف و 620 ألف سنة مضت، حيث كان يتم استخدامها من قِبل إنسان هايدلبيرغ، أحد أسلاف إنسان نياندرتال، الذي احتل في ذلك الوقت جنوب بريطانيا عندما كان ما يزال مرتبطًا بأوروبا.

بدوره، قال مؤلف الدراسة "توموس بروفيت" من معهد ماكس بلانك للأنثروبولوجيا التطورية، الذي حلل المصنوعات اليدوية: "الكاشطات، خلال العصر الحجري القديم، غالبًا ما ترتبط بإعداد جلود الحيوانات"، وهو ما يشير إلى أن العثور على هذه القطع الأثرية قد يشير إلى أن الناس خلال هذا الوقت كانوا يعدون جلود الحيوانات، ربما للملابس أو للمساكن.

وقد قام الباحثون بتأريخ القطع الأثرية للأداة الحجرية باستخدام تقنية التأريخ بالأشعة تحت الحمراء (IR-RF)، والتي تحدد النقطة التي تعرضت فيها حبيبات رمل الفلسبار لأشعة الشمس، وبالتالي تحدد تاريخ دفنها، ومن خلال هذه التقنية تم تحديد عمر المصنوعات اليدوية أخيرًا، ما بين 560 ألف و 620 ألف سنة مضت، الأمر الذي يجعل من فوردويتش أحد أقدم مواقع العصر الحجري القديم المعروفة في شمال أوروبا.

وقد تم اكتشاف موقع فوردويتش في عشرينيات القرن الماضي خلال المحاجر الصناعية، فحينها اكتشف العمال المئات من المصنوعات اليدوية، معظمها موجود الآن في المتحف البريطاني في لندن، وعليه بينت الدراسة الجديدة الأهمية التاريخية لفوردويتش، التي تبدأ حاليًا في أخذ مكانها بين أهم مواقع العصر الحجري القديم في شمال غرب أوروبا.



ويخطط الباحثون الآن لأعمال تنقيب مستقبلية في فوردويتش، التي يأملون أن تكشف المزيد عن سلوك إنسان هايدلبيرغ.

دراسة جديدة تكشف طبيعة حياة الإنسان في العصر الحجري القديم قبل 620 ألف عام! 

arrow up