رئيس التحرير : مشعل العريفي

تعرف على طريقة صنع "البان كيك" الصحي في المنزل

صحيفة المرصد : البان كيك من الوجبات الشهية واللذيذة سريعة التحضير في المنزل، التي يُحبها كل أفراد الأسرة وخاصةً الأطفال منها.

يتميز بقيمته الغذائية العالية نظرًا لاحتوائه على مكونات غذائية ذات فائدة صحية عالية مثل: الدقيق الأبيض والبيض والحليب والزبدة وبعض الفواكه والعسل. لذا فهو غني بالبروتين والفيتامينات والكاربوهيدرات.

الجدير بالذكر، أن الطحين (دقيق القمح) هو المكون الأساسي في صنع البان كيك، لكنّ الأشخاص الذين يتًبعون حمية غذائية صحية أو يعانون من بعض الأمراض التي تتأثر بتناول الدقيق الأبيض أو الجلوتين (Gluten) بالأخص يبتعدون عن تناوله تجنبًا للآثار الجانبية للطحين.

الآثار الجانبية للطحين وأضراره

يدخل الطحين (الدقيق الأبيض) في صُنع العديد من المأكولات في كل دول العالم مثل: المعجنات كالبيتزا والحلويات كالبان كيك، لكن أثبتت بعض الدراسات الطبية الأضرار المكتسبة من تناول الدقيق الأبيض والتي تتمثل في الآتي:

اكتساب الوزن والسمنة

وُجد أن الدقيق الأبيض يزيد من ترسب الدهون وتقليل الحرق مما يزيد من فُرص اكتساب الوزن والسمنة المفرطة، بالإضافة أيضًا أنه يتسبب في التهاب القناة الهضمية خاصةً لمرضى السيلياك (Celiac).

سُكري النوع الثاني

نظرًا لاحتواء الدقيق الأبيض على نسبة عالية من الكربوهيدرات، مما يؤدي للإصابة بمقاومة الأنسولين يلحقه الإصابة بسكري النوع الثاني.

تجدر الإشارة إلى، الأشخاص المصابين بسُكري النوع الثاني عند استبدالهم للدقيق بدقيق الحبوب الكاملة، تستقر مستويات الأنسولين في الدم.

ارتفاع ضغط الدم

ينتج عن تناول الأطعمة المحتوية على الدقيق الأبيض ارتفاع مستوى الكربوهيدرات في الجسم الناتج عنه مقاومة الأنسولين، التي تسبب ارتفاع ضغط الدم.

أمراض القلب والأوعية الدموية

تناول الوجبات المعتمدة في تكوينها على الدقيق الأبيض، يزيد من ارتفاع الكوليسترول في الدم وترسبه في الأوعية الدموية مُسببًا العديد من أمراض القلب مثل: تصلب الشرايين والذبحة الصدرية.

البدائل الصحية لمكونات البان كيك

تعرفنا سابقًا على أضرار الدقيق الأبيض، لذلك سنخبركِ بالبدائل الصحية للدقيق الأبيض التي يمكنكِ استخدامها في صنع البان كيك والمعجنات والحلويات.

من هذه البدائل ما يأتي:

دقيق الشوفان.

دقيق اللوز.

دقيق جوز الهند.

دقيق القمح الكامل.

دقيق الكينوا.

يُمكنكِ أيضًا استبدال السمن بالزبدة الحيواني فهي أكثر فائدة وأقل ضررًا من السمن النباتي الذي يُسبب ارتفاع الكوليسترول في الدم واحتمالية الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

كما يُمكنكِ استبدال زيت الذرة باستخدام زيت جوز الهند فهو أكثر فائدة لاحتوائه على فيتامين هـ وبعض الأحماض الأمينية.

يُفضل أيضًا استبدال السكر بالعسل الأبيض لتقليل السعرات الحرارية لوجبة البان كيك وجعلها أكثر فائدة، كذلك يُمكنك استبدال الحليب البقري بحليب اللوز أو حليب جوز الهند خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون حساسية الألبان.

طريقة صنع البان كيك الصحي

تعرفنا سابقًا على البدائل الصحية للمكونات الداخلة في صنع وتحضير البان كيك، إليكِ الطريقة بالتفصيل كما يلي:

احضري هذه المكونات:

دقيق حبوب كاملة مثل: القمح الكامل أو الشوفان أو اللوز.

بيضة.

حليب خالي الدسم أو حليب اللوز أو حليب جوز الهند لمن لديهم حساسية ألبان.

ملعقة كبيرة فانيليا.

عسل أبيض.

معلقة زبدة أو زيت جوز الهند.

ملعقة بيكنج بودر.

طريقة التحضير

نضيف الفانيليا إلى البيض ونخفق جيدًا ثم نضيف الحليب ونستمر في التقليب حتى يصبح القوام متجانس، نُحضر الدقيق مُضاف إليه البيكنج بودر ونقلبه جيدًا ثم نبدأ بإضافته على خليط البيض والحليب ونقلب حتى تصبح عجينة سائلة وخالية من أي تكتلات.

نُحضر طاسة وبها قليل من الزيت على نار هادئة، نصب العجين بمقدار مناسب في الطاسة، ثم ننتظر دقيقة أو اثنين حتى تستوي وتُحمّر من الأسفل ثم نقلبها حتى تمام النضج.

كرري العملية حتى انتهاء الكمية، يمكنكِ إضافة الفواكه للتزيين ورفع القيمة الغذائية وإضافة المكسرات أيضًا.

arrow up