رئيس التحرير : مشعل العريفي

الأميرة "ريما بنت بندر" تعلق على قضية النفط مقابل الأمن .. وتكشف لماذا زيارة بايدن للسعودية محورية للغاية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : علقت سفيرة السعودية في واشنطن، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، على زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى السعودية ، مؤكده ، أن الشراكة بين المملكة وأمريكا عززت الاستقرار العالمي ، وزيارة بايدن " محورية " .

بلادنا عملت معا لهزيمة الشيوعية والسوفيتية

وقالت الأميرة ريما ، في مقال رأي نشره موقع "بوليتيكو"، لقد مر ما يقرب من 80 عاماً منذ أن التقى مؤسس بلدي الملك عبد العزيز بالرئيس فرانكلين روزفلت لوضع الأسس لشرق أوسط ما بعد الحرب. ومنذ ذلك اليوم، عمل بلدانا معاً لهزيمة الشيوعية السوفيتية وضمان أمن الطاقة العالمي، ومواجهة العديدة من الأزمات أهمها تدمير القاعدة وداعش ، ولا يزال هناك الكثير الذي يمكن لبلدينا القيام به .

وأضافت أن تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين هو ما يجعل الزيارة المرتقبة لبايدن إلى المملكة "محورية للغاية". ودعت إلى إعادة تحديد معالم العقود الثمانية القادمة لهذا التحالف الهام.

النفط مقابل الأمن عفا عليه الزمن

وأوضحت : "لقد ولت منذ زمن طويل الأيام التي كان يمكن فيها تحديد العلاقة الأميركية-السعودية من خلال نموذج "النفط مقابل الأمن"، الذي عفا عليه الزمن" .

وأردفت ، أن السعودية ليست مجرد شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة، ولكن أيضاً في الاستثمار والتنمية المستدامة، من خلال استثمارات بمئات المليارات من الدولارات في التعليم والتكنولوجيا والتنويع الاقتصادي والطاقة الخضراء.

وحذرت من أن "قوى الإرهاب والمنظمات الإرهابية تمثل تهديدات لهذه المشاريع التحولية".

المرأة تحظى بدعم كبير وغير مسبوق في السعودية

وأكدت الأميرة ريما ، أن المرأة تحظى بدعم كبير وغير مسبوق في السعودية، حيث تتمتع المرأة السعودية اليوم بضمانات قانونية للمساواة في الأجور وعدم التمييز في مكان العمل ، وحالياً النساء يدخلن قطاعات، مثل البناء والتعدين والجيش، ويستطعن تأسيس شركات وأصبحن مديرات تنفيذيات، ويشغلن مناصب حكومية عليا.

وأشارت إلى أن السعودية تشجع على التسامح والحوار بين الأديان لتحقيق استقرار أكبر في المنطقة، وتعمل على تطوير رؤية للازدهار الاقتصادي المشترك كبديل للصراع .

ودعت الأميرة ريما في مقالها ، إلى تركيز الجهود السعودية-الأميركية لضمان السلام والأمن وتعزيز التعاون وتعزيز نظام قائم على القواعد، بحيث يحقق فوائد ملموسة للجميع.

واختتمت بالقول إنها على يقين من أن "أزمات كبيرة ستواجه البلدين، ولا توجد طريقة للتنبؤ ببعضها. لكن يجب على الدولتين العظيمتين مواجهة المجهول بثقة، ويجب أن نتصدى لأكبر تحديات اليوم من الأوبئة القاتلة وانعدام الأمن الغذائي إلى الانتقال المسؤول إلى مصادر الطاقة المتجددة .

arrow up