رئيس التحرير : مشعل العريفي

"العدل" تصدر تعميما بشأن عقود الإيجار غير المسجلة في "إيجار" .. وتحدد حالات التسجيل والشروط

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أصدر وزير العدل، وليد الصمعاني، تعميما قضائيا على كافة الجهات في الوزارة بشأن عقود الإيجار غير المسجلة إلكترونيا من خلال الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار "إيجار" وآلية التعامل معها.

عدم النظر في الدعاوى الناشئة

وأوضح التعميم أن المادة التاسعة من نظام التنفيذ تنص على عدم النظر في الدعاوى الناشئة عن عقود الإيجار غير المسجلة في الشبكة واختصاص قضاء التنفيذ في تنفيذ ما تضمنه العقد من بنود تنفيذية.

الشروط والمتطلبات اللازم استيفاؤها

وذكر التعميم الشروط والمتطلبات اللازم استيفاؤها لاعتبار عقد الإيجار المبرم خـارج الشبكة الإلكترونية مسجلا في الشبكة، وهي أن يكون تسجيل العقد عبر شبكة إيجار، وموافقة وتوقيع المستأجر والمؤجر أو أحدهما على العقـد أو النموذج المعد لذلك عبر الوسائل المتاحة من الشبكة. واستيفاء عدد من البيانات والمتطلبات منها اسم المؤجر والمستأجر، ورقم الهوية الوطنية أو ما يقوم مقامها للمؤجر والمستأجر.

مدة عقد الإيجار والقيمة الإيجارية

كما تتضمن الشروط مدة عقد الإيجار، والقيمة الإيجارية، ودورة السداد سواء شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا، وبيانات الوحدة العقارية المؤجرة، وما يتوفر من بيانات ومرفقات إضافية، بالإضافة إلى الاشتراطات والمتطلبات التي تضعها الشبكة لخدمة تسجيل العقود.

حالات تسجيل العقد في الشبكة

وأشار التعميم إلى أنه في حال كان العقد مبرما خارج الشبكة بين مؤجر ومستأجر، وكلاهما متفقان على تسجيل العقد في الشبكة بصيغة النموذج الموحد، فسيتم إبرام العقد من خلال الشبكة، .أما إذا كان العقد مبرما خارج الشبكة بين مؤجر ومستأجر، وكلاهما متفقان على تسجيله في الشبكة، ولكن وفق صيغة تختلف عن الصيغة الموحدة؛ فسيتم حينها توثيقه في شبكة إيجار.

وأضاف التعميم أنه في حال كان العقد مبرما خارج الشبكة بين مؤجر ومستأجر، وأحدهما ممتنع عـن تسجيل العقد في الشبكة؛ فيتم تسجيله كواقعة إيجارية، ولا يعد العقد المسجل سنداً تنفيذياً.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up