رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. العازمي يعلق على صفع شاعر لآخر على وجهه ..ويوضح الفرق بين الجيل القديم والجديد في ساحة المحاورة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد :وجه الشاعر حبيب العازمي رسالة للجيل الجديد في ساحة المحاورة الشعرية بعد تكرار وقائع الاعتداءات وآخرها صفع شاعر لآخر على وجهه.

وقال العازمي خلال مداخلة له مع برنامج "إم بي سي في أسبوع"، يجب أن نتعامل بشكل راقي سواء في المحاورة أو غيرها لأن كثير من الناس ينظرون إلينا ويقتبسون بعض تصرفاتنا.

يجب أن نكون قدوة

وتابع، المجتمع السعودي معروف عنه الأخلاق والكرم ويجب أن نكون قدوة لأننا في بلد الإسلام وقبلة المسلمين، نحن في السعودية العظمى ما يصير تحدث هذه الأشياء كأنها تعكس ثقافتنا.

وأضاف، يحب أن نكون على قدر عالي من الوعي لأننا لم نعرف المحاورة بهذا الشكل.

وأشار إلى أن جودة الشعر لا تعتمد على المحاورة وإنما على قدرة الشاعر الشعرية وعلى ثقافة الجمهور.

الفرق بين الجيل القديم والجديد في المحاورة الشعرية

وحول الفرق بين الجيل القديم والجديد في المحاورة الشعرية، قال :" تغيرت أشياء كثيرة فقديما كانت تقتصر المسؤولية على الشاعر لأن الموضوع يخصه وهو من يقرر إذا كان سيرد الليلة أو غدا والجمهور كان يسمع فقط ولا يتدخل إلا إذا حدثت بعض التجاوزات التي لا يقبلها العرف أو الدين فيتدخل الحكماء والعقلاء ولكن هذه حالات نادرة. لافتا إلى أنه يتم إنهاء الموضوع و الشعراء لا يكررون ما حدث.

واستطرد قائلا :"الآن صار الشعر في بداية المحاورة في أيدي الجميع وبعض الجمهور يتكلم وكل شخص معه سناب شات وغيره.

نعرات قبلية وإسقاطات على الشعراء الأحياء والأموات

وأضاف، هناك نعرات قبلية وإسقاطات على الشعراء الأحياء والأموات وقد تكون شرارة فتيل تؤدي للمشاكل. ومضى قائلا ، أما الإشكالات التي تحدث عند الجمهور فالتجمهر شيء عادي وحتى عند المطاعم إذا تجمهر الناس يمكن أن تحدث مشكلة.

واختتم قائلا :"التجاوزات لا تقبل في المحاورة أو غيرها".







arrow up