رئيس التحرير : مشعل العريفي

أقوى شخصية شهدتها الولايات المتحدة .. من هو الموظف الذي ظل رؤساء أمريكا يخشونه لنحو 50 عاماً ؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: يعتبر إدغار هوفر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي السابق أقوى شخصية شهدتها الولايات المتحدة الأمريكية على الإطلاق حيث قاد وكالة مكافحة الجريمة لما يقرب من 50 عاما.

معلومات وأسرار
وقالت الصحفية إيميلي ميلتيس في سلسلة من حلقات بودكاست في بي بي سي راديو 4 "لقد جمع معلومات كثيرة وأسرارا قذرة عن الأعداء والحلفاء على حد سواء، وكان يمكنه التلاعب بأي شيء والتحكم في أي شخص، وهو الرجل الذي لم يستطع الرؤساء عزله".
قوة هائلة لمكافحة الجريمة
وتابعت، لقد حول مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى قوة هائلة لمكافحة الجريمة، لكنه شكل أيضا الثقافة السياسية المرعبة التي اتسمت بجنون العظمة لقوة عظمى بأكملها.
شخصية غامضة
وأردفت، كان هوفر شخصية غامضة، ومحبوبا في حياته بتأييد عام بلغ نسبة 80 في المئة، وفي الوقت الحاضر، يُنظر إليه على أنه الرجل الذي تجسس على أمريكا".
وأضافت ، كان قاطنو البيت الأبيض يأتون ويذهبون، ولكن ظل هوفر باقيا في منصبه يشكل النفسية السياسية الأمريكية الحديثة وعلى مدى عقود، وفقاً لـ"بي بي سي".
تعقب المجرمين
ووفقا " cnn" ففي أوائل الثلاثينيات من القرن الماضي، حظيت شهرة رجال العصابات في الولايات المتحدة بدعاية عالمية وقد استفاد هوفر من ذلك لنشر إنجازات مكتب التحقيقات الفيدرالي في تعقب المجرمين المعروفين والقبض عليهم.
سلطات المراقبة
واعتاد هوفر استخدام سلطات المراقبة وجمع المعلومات الهائلة لمكتب التحقيقات عن السياسيين في جميع أنحاء البلاد، واحتفظ بأكثر المعلومات سوءا تحت سيطرته الشخصية.
وقد أطلق مكتب التحقيقات الفيدرالي على مارتن لوثر كينغ لقب "أخطر رجل في أمريكا".
مؤامرات سياسية
وكان عناصر مكتب التحقيقات الفيدرالي يبحثون عن مؤامرات سياسية، لكنهم وجدوا أدلة على علاقات عاطفية لكينغ خارج إطار الزواج، واستخدموا ذلك لتهديده حيث قالوا له في رسالة مجهولة المصدر "لا يوجد سوى مخرج واحد لك".
وكان هوفر يعرف الكثير، لذلك كانت هناك سلسلة من الرؤساء تخشاه (خشي ترومان من قيام هوفر ببناء شرطة سرية، وأطلق عليه كينيدي لقب "الوغد") ولكن لم يطح به أحد منهم.
سر في حياته
وذكر تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية في يناير من عام 2012 أن في حياة هوفر نفسه سرا شخصيا كان من الممكن أن يدمره إذا تم الكشف عنه في عصره.
وقد أشار المخرج كلينت إيستوود إلى ذلك في عام 2011 قبل إطلاق فيلم عن حياة هوفر، عندما أكد أن الفيلم لن "يظهر علاقة مثلية" بين هوفر ومساعده وصديقه لفترة طويلة كلايد تولسون.
وفاة هوفر
ظل هوفر في منصبه حتى وفاته عن عمر يناهز 77 عاما في 2 مايو من عام 1972 بعد أن احتفظ بمنصبه لمدة 48 عاما وخدم في عهد 8 رؤساء و 18 مدعيا عاما.

arrow up