رئيس التحرير : مشعل العريفي

منها منع استقطاع التكاليف من الراتب.. تفاصيل اتفاقية توظيف العمالة الباكستانية في المملكة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: نصت اتفاقية توظيف العمالة الباكستانية بين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية ووزارة شؤون الباكستانيين المغتربين وتنمية الموارد البشرية، على ضمان حقوق العمالة.

ووفقا لتفاصيل الاتفاقية التي نشرتها جريدة أم القرى الرسمية (الجمعة). تضمنت عدم قيام مكاتب وشركات أو وكالات التوظيف في كلا البلدين إضافة لصاحب العمل بفرض رسوم أو استقطاع من راتب العامل مقابل تكاليف الاستقدام أو التوظيف وعدم فرض أي استقطاعات غير نظامية وتسهيل القدوم خلال شهر من تاريخ استلام التأشيرة.
كما تضمنت منح أطراف العقد الحق في اللجوء للسلطات المختصة في حالة أي خلاف تعاقدي، مع اتخاذ التدابير القانونية بحق مكاتب التوظيف أو شركات أو وكالات الاستقدام في حالة أي خرق للقوانين والقواعد واللوائح.
ونصت الاتفاقية على تسهيل فتح حساب بنكي بواسطة صاحب العمل باسم العامل لإيداع الراتب الشهري للعامل/العاملة.
كما نصت على إلزام باكستان بضمان أن تكون العمالة المستقدمة مستوفية للشروط الصحية وخالية من جميع الأمراض المعدية من خلال إجراء فحوصات طبية شاملة عن طريق مراكز طبية موثوق بها في باكستان
وأيضا نصت الاتفاقية على ضمان ألا تكون العمالة المرشحة للعمل من أصحاب السوابق/السجلات الجنائية،
وتسري الاتفاقية لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد تلقائياً لمدة أو مدد مماثلة، ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر برغبته في إنهائه قبل شهرين من تاريخ انتهاء مدة سريان هذا الاتفاق.

arrow up