رئيس التحرير : مشعل العريفي

بعد إعلان مقتله في غارة أمريكية .. من هو الطبيب الإرهابي " أيمن الظواهري " المطلوب دوليا منذ 37 عاماً

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : أعلن مسؤولون أميركيون مقتل زعيم تنظيم القاعدة بأفغانستان أيمن الظواهري في ضربة جوية شنتها المخابرات الأميركية في أفغانستان مطلع الأسبوع.

من هو أيمن الظواهري

تولى الظواهري قيادة القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن عام 2011 على يد القوات الأميركية.

اسمه بالكامل أيمن محمد ربيع مصطفى عبدالكريم الظواهري، من عائلة كبيرة توطنت قرية كفر الشيخ الظواهري، في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية شمال مصر.

أحد أجداد أيمن الظواهري هو الشيخ محمد الأحمدي الظواهري، الشيخ التاسع والعشرون للأزهر الشريف. فيما جده لوالدته هو عبدالوهاب عزّام، أحد أشهر أدباء مصر. وابن عم جده لوالدته هو عبدالرحمن عزّام، أول أمين عام للجامعة العربية.

انضمامه لتنظيم الجهاد

الظواهري كان ضمن المتهمين في قضية الفنية العسكرية في العام 1974، وانضم لتنظيم الجهاد في نهاية الستينيات وقبل التحاقه بكلية الطب التي تخرج فيها العام 1975.

كما كان أيمن مع مجموعة من الشباب في ذلك الوقت يعتنقون الأفكار الجهادية عقب نكسة يونيو من العام 1967. وعقب تخرجه في كلية الطب، سافر إلى أفغانستان، ومكث هناك في أفغانستان لمدة عام، وتعرف لأول مرة على أسامة بن لادن، وانضم معه لمعسكر الأنصار.

بعد عام عاد إلى مصر وتمت تبرئته من تهمة المشاركة في اغتيال الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، لكنه أدين بتهمة حيازة أسلحة غير مشروعة وعوقب بالحبس 3 سنوات حتى تم الإفراج عنه في العام 1985.

سافر إلى باكستان وأفغانستان

وسافر لاحقاً لباكستان وأفغانستان في ذلك العام وهو 1985 بعد أن تواصل مع أسامة بن لادن، ولم يعد لمصر منذ ذلك الحين.

وتولى الظواهري قيادة جماعة الجهاد بعد عودتها للظهور في العام 1993 وكان التنظيم وراء سلسلة من الهجمات داخل مصر، ثم تولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up