رئيس التحرير : مشعل العريفي

مصادر: 4 آلاف ريال شهريا أجور العمالة المنزلية الإندونيسية.. و18ألف تكلفة الاستقدام

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام، أن استقدام العمالة الإندونيسية سيقتصر على الشركات، لافتة إلى أن شركات الفئة «أ» التي يبلغ رأس مالها 100 مليون ريال والفئة «ب» التي يبلغ رأس مالها 50 مليون ريال هي المخولة باستقدام العمالة المنزلية.

فيما توقعت المصادر أن تتراوح تكاليف استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية ما بين 15 - 18 ألف ريال، بينما ستتراوح الأجور ما بين 3 - 4 آلاف ريال شهريا، وفق صحيفة «اليوم».

وأشارت إلى أن شركات الفئة «ج» البالغ رأس مالها 1.5 مليون ريال لا يعرف مصيرها حتى الآن، إذ إن آلية استقدام العمالة المنزلية الإندونيسية ستختلف عن الطريقة السابقة، لتتولى الشركات استقدام العمالة المنزلية، وبعدها يتم تأجيرها على العملاء، سواء بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري.

وأبانت أن الحكومة الإندونيسية اشترطت عدم استقدام الأفراد أو نقل الكفالة للعملاء، مشيرة إلى أن البوابة الإلكترونية «مساند» لن تسمح بإصدار تأشيرات عمالة منزلية إندونيسية للأفراد، حيث ستقتصر التأشيرات على الشركات الكبرى.

وأردفت أن جاكرتا تصر على إبقاء العمالة المنزلية على كفالة الشركات وترفض كفالة الأفراد، مبينة أن العمالة الإندونيسية كانت تستقدم بمسمى «عاملة نظافة» وحاليا تستقدم بمهنة «عاملة منزلية»، وأن استقدام العمالة بمسمى «عاملة نظافة» يكلف الشركات رسوما نحو 10 آلاف ريال، وبالتالي ارتفاع التكاليف.

arrow up