رئيس التحرير : مشعل العريفي

دراسة حديثة تكشف عن أفضل تمرين لمنع الشيب وإطالة العمر

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت صحيفة إكسبريس البريطانية، عن نتائج دراسة، توصلت إلى نوع معين من التمارين، يمكنه تأخير ظهور الشيب وإطالة العمر.

وأوضحت الدراسة، أن شيب الشعر في سن مبكر، يكون بفعل الجينات الموروثة من الأبوين، لكن يوجد عوامل أخرى تحفز على ظهور الشيب، منها الإجهاد، والذي يتسبب أيضًا في تساقط الشعر بمعدل أسرع ثلاث مرات من المعتاد.

ووجدت الأبحاث التي أجرتها جامعة ماكماستر أن تمرين التحمل يساعد في معالجة كل من تساقط الشعر والشيب، كما يمكنه أن يمنع الجسم من الشيخوخة، ويساعد أيضًا في زيادة طول العمر، عن طريق الحفاظ على سلامة الميتوكوندريا في الجسم.

وتشمل تمارين التحمل أي نوع من الأنشطة الهوائية، مثل المشي السريع أو الجري أو ركوب الدراجات التي تعمل على تحسين لياقة القلب والجهاز التنفسي.

ويعمل تمرين التحمل على الحفاظ على ليونة عضلات القلب ومرونة الشرايين، مما يقلل من معدل ضربات القلب ويعزز قدرتها على توصيل الدم الغني بالأكسجين إلى أنسجة الجسم.

كما وجدت الدراسة، التي نُشرت في المجلة العلمية Proceedings of the National Academy of Sciences، أن الشيخوخة المبكرة في الأعضاء تم منعها تمامًا في الفئران التي ركضت على جهاز المشي ثلاث مرات في الأسبوع لمدة خمسة أشهر.

وأثبتت جميع الدراسات أن زيادة متوسط العمر للرياضيين الذين يمارسون تمارين التحمل تتراوح بين 2.8 إلى 8.0 سنوات إضافية.

arrow up