رئيس التحرير : مشعل العريفي

صحيفة إسرائيلية تكشف عن المطالب الإيرانية التي وافقت عليها الإدارة الأمريكية بشأن المحادثات النووية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : كشفت صحيفة عبرية، يوم الأربعاء، عن المطالب الإيرانية التي وافقت عليها الإدارة الأمريكية من أجل التوصل لاتفاق نووي بصيغة نهائية جديدة.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، في تقرير لها، أنه "على الرغم من أن الولايات المتحدة وأوروبا أرسلتا لإيران "عرضًا نهائيًا" فيما يتعلق بالاتفاقية النووية، لكن الرد الإيراني كان يتضمن قائمة من التحفظات المختلفة والمطالب من أجل الموافقة على الاتفاق".

المطالب التي وافق عليها الأمريكيون

وقال التقرير إن "المطالب الإيرانية التي وافق عليها الأمريكيون بالفعل تتمثل بإزالة كاملة للعقوبات الاقتصادية عن إيران، والتي ستكون قيمتها تريليون دولار للاقتصاد الإيراني بحلول عام 2030".

وأكدت أن "إيران ستكون قادرة على الاحتفاظ بأجهزة الطرد المركزي الجديدة لديها، والتي تم تطويرها بما يخالف الاتفاقية الأصلية، مما يمنحها القدرة على إنتاج القنبلة بمجرد أن تتخذ قرارًا كهذا في أي وقت بالمستقبل".

وأوضحت "يسرائيل هيوم" أن "تحقيق هذه المطالب الإيرانية، يعني أن القيود المفروضة على البرنامج النووي ستبدأ في الانتهاء قريبًا".

وتابعت أنه "بحلول عام 2031 لن تكون هناك قيود على إيران، وستكون قادرة على تطوير قنبلة نووية".

رفع العقوبات

"كما تشمل المطالب الإيرانية المطروحة حاليًا على طاولة المفاوضات، رفع العقوبات عن المؤسسة العسكرية المعروفة باسم الحرس الثوري، وهي الذراع الإنشائية والهندسية للحرس الثوري الذي يحمل أعقد مشاريعها".

وتتضمن قائمة المطالب أيضًا، إغلاق ملفات التحقيق المفتوحة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران بشأن المواقع التي تم اكتشاف وجود يورانيوم فيها، خلافًا للاتفاقيات الدولية لمنع انتشار الأسلحة النووية التي وقعت عليها إيران، في وقت سابق.

ضمانات اقتصادية

وبحسب التقرير العبري، تتضمن المطالب الإيرانية الحصول على ضمانات اقتصادية من الولايات المتحدة وأوروبا حتى لا تنسحب إدارة أمريكية مستقبلية من الاتفاقية، كما فعل الرئيس السابق دونالد ترامب في الماضي.

"أما المطلب الآخر، الذي لم يُطرح رسميًا، ولكنه ينبع عمليًا من توقيع اتفاقية جديدة بين الولايات المتحدة وإيران، هو التنازل الأمريكي عن أي تحركات عسكرية ضد إيران"، وفق المصدر ذاته.

arrow up