رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: تعرف على 5 حالات مستثناة من ضريبة التصرفات العقارية بنسبة 5% .. وحالة واحدة يتم فيها نقل العقار بدون مقابل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف متحدث هيئة الزكاة والضريبة والجمارك "حمود الحربي" تعديلات اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية والاستثناءات من ضريبة التصرفات العقارية (5%) .

5 استثناءات من ضريبة التصرفات العقارية

وقال الحربي خلال مداخلة على قناة الإخبارية:" أنه حدث تعديل على المادة الثالثة من خلال 5 خمس استثناءات جديدة ، من ضمن تلك الاستثناءات هي عندما يقوم شخص طبيعي بنقل عقار إلى شركته التي يملك فيها جميع حصصها بشرط أن لايتم تغيير الملكية بهذه الشركة لمدة 5 سنوات ".



وأضاف :" من ضمن التعديلات نقل العقارات ما بين شركات بشرط أن تكون هذه الشركات مملوكة لنفس الشخص وأن لا تتغير نسبة الملكية لمدة 5 سنوات للشركة المنقول لها العقار ".

نقل العقار من شخص إلى شركة


وتابع :" تم استثناء التصرف العقاري الناقل لملكية عقار من أي شخص إلى مطور عقاري ويقوم هذا المطور وبشرط أن تكون هذه العقارات مخصصة حصريا لمشاريع البيع هذه الخارطة ".


وأكمل :" عند نقل العقار من شخص إلى شركة مؤسسة في المملكة ومملوكة لوقف خيري أيضا تستثنى بشرط أن لا يتم تغيير ملكية تلك الشركة لمدة 5 سنوات".

إعادة العقار إلى صاحبه


وأردف :" إعادة العقار إلى صاحبه عند نقله أو تصرفه في المرة الأولى وتم إعادة العقار إلى مالكه السابق وبشرط أن يكون خلال 90 يوم من تاريخ تصرف العقاري الأول وأن لا تتغير صفة العقار ".

مدة الخمس سنوات


وعن مدة الخمس سنوات قال الحربي :" إذا لم تتغير نسبة الملكية مدة لم تتجاوز الخمس سنوات لم يتغير الاستثناء من ضريبة القيمة المضافة ".

وأكد المتحدث أن من أهم الاستثناءات التي ذكرتها اللائحة الجديدة نقل العقارات بدون مقابل كهبة إلى الأقارب حتى الدرجة الثالثة ".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up