رئيس التحرير : مشعل العريفي

"الله يحلل (الحجاج) عند ولده"...السديري معلقا على الأحداث الأخيرة في العراق

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : تحدث الكاتب مشعل السديري ، عن ما تعيشه العراق هذه الأيام ، مٌشيرا إلى أنها تعيش على صفيح ساخن ، وهناك مجموعات تحاول مساعدة إيران على الهيمنة على شيعة العراق.

وقال السديري في مقال نٌشر بصحيفة " الشرق الأوسط " ، إن المأزق السياسي في العراق يأخذ منعطفاً خطيراً، وحسناً فعل الصدر عندما أمر أنصاره بالانسحاب.
وأشار السديري عن تاريخ (بغداد)، التي تَعاقَب على حكمها أكثر من (149) حاكماً ، لافتا إلأى أن الحكام الذين تعاقبوا عليها هم كالتالي:
(36) خليفة عباسياً من ذرية (العباس بن عبد المطلب)، و(11) سلطاناً بديهياً، و(14) سلطاناً سلجوقياً، و(12) حاكماً مغولياً إيخانياً، و(9) حكام مغول جلانريين، و(11) حاكماً من الـ(قره قونيلو)، وتعني الخروف الأسود، و(7) حكام من الـ(آق قونيلو)، وتعني الخروف الأبيض، و(2) صفويان، و(12) من المماليك، و(22) عثمانياً، و(1) بريطاني، و(3) ملوك من الحجاز، و(5) رؤساء جمهورية، و(1) أميركي، وأربعة أو خمسة رؤساء منتخبون من برلمان ضعيف.
وأكد أن هذه الإحصائيات موثقة في كتب التاريخ، وختاماً قالوا إن معنى اسم بغداد هو (بيت الهم)، وبستان القضاء بالعدل، ولهذا سمّاها أبو جعفر المنصور (دار السلام) بينما أطلق عليها المؤرخون (مصيدة القلوب)، وسمّتها كتب الطرائف مدينة السندباد.
وأضاف قائلا: إلى أن أسوأ حكم لبغداد منذ التأسيس وإلى الآن هي الفترة من (2013) حتى الآن، والله أعلم ماذا سوف يأتي بعدها. وأخشى ما أخشاه أن يأتي اليوم الذي يقال فيه: (الله يحلل الحجاج عند ولده)! .

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up