رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. "باحث" يكشف كيف خطط الإخوان للتغلغل في المملكة.. ولماذا استهدفوا طلاب الجامعات

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف الكاتب والباحث في شؤون الجماعات الإسلامية يوسف الديني عن وثائق تبرهن تخطيط الإخوان للتحكم في مناهج التعليم في المملكة.

وقال خلال لقاء له مع قناة "العربية" : "رجعت إلى نظرية ما هي نوعية هذه المناهج التعليمية، وكيف نحكم على هذا المنهج أو النص بأنه متشدد أو متطرف، فهناك جزء من العلوم الإنسانية المستقلة، وأيضا تاريخ الجماعة".

وتابع، جمعت كافة مدونات الإخوان، علي عشماوي، والتاريخ السري، وهو بالمناسبة كلف برسالة قرأها على زينب الغزالي ثم قالت له أذهب بها إلى سيد قطب حول نشاط جماعة الإخوان في السعودية لاختطاف التعليم في السبعينيات.

وأردف، أيضا كان الفضاء السياسي فيه نوعا من التنافسية فهناك نظام جمال عبد الناصر، والدولة السعودية الفتية، وكان التعليم من القرار الذكي جدا في بداية الستينيات.

وأشار إلى أن بداية التغلغل كانت في الجامعات لأن في مرحلة المراهقة من السهل التجنيد، وفي مرحلة الطفولة المؤثرات كثيرة والمنهج مازال تعليم الكتابة والحروف، أما في الجامعة الموضوع أكبر، هناك بحث ميداني، وأنشطة.

وأضاف، الذين جاءوا إلى المملكة من قيادات الإخوان التربوية، من مصر أو سوريا أو العراق عملوا في 3 جامعات "جامعة الملك سعود، والجامعة الإسلامية، وجامعة البترول والمعادن". لافتا إلى أنه كان هناك استقطاب لكثير من الطلاب.

arrow up