رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. "استشاري" يوضح فعالية عقار جديد لعلاج السكري.. ويكشف مفاجأة بشأن تأثيره لإنقاص الوزن 

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : علق استشاري الغدد الصماء والسكري الدكتور محمد مدخلي على إعلان فريق ألماني التوصل إلى عقار لعلاج النوع الثاني من السكري.

وقال خلال مداخلة له مع قناة " الإخبارية" أن ما ينتج عن العقار ليس شفاء وإنما خمول للمرض وعودة السكر إلى طبيعته، ولكن مثلا إذا كان الشخص فقد وزنه وعاد الوزن مرة أخرى سيعود مرض السكر.

وحول فعالية العقار، قال إن العقار يصرف بشكل أسبوعي والفعالية تعتبر ثروة إضافية للنجاحات التي حققتها الأدوية السابقة، لافتا إلى أنه أفضل علاج تم الوصول له حتى الآن.

وأشار إلى أن العقار يساعد على إنقاص الوزن والنتائج كانت قريبة لعمليات التكميم.

وكان فريق بحثي من مركز «هيلمهولتز ميونيخ» البحثي، والمركز الألماني لأبحاث السكري، وشركة «نوفو نورديسك»، تركيبة هرمونية جديدة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. ودمج العلماء في التركيبة الجديدة تأثيرات خفض نسبة السكر في الدم لعقاري «تيزاغليتازار»، وهرمون الجهاز الهضمي (GLP-1)، أو ما يعرف بـ«شبيه الغلوكاغون ببتيد-1»، في دواء جديد و«فعال» للغاية.

والميزة هي أنه من خلال الجمع بين «تيزاغليتازار» و«شبيه الغلوكاغون ببتيد-1» فإن ذلك يساعد على أن الأول يدخل فقط الأنسجة التي تحتوي على مستقبلات الثاني، وهذا يقلل من الآثار الضارة للأول مع زيادة التأثيرات على التمثيل الغذائي للسكر.



arrow up