رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو ..الباحث الشرعي أحمد الغامدي: صيام يوم عرفة "بدعة" وهذه الأدلة الشرعية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال الباحث الشرعي أحمد الغامدي أن صيام يوم عرفة "بدعة"، وذلك وفقا للأدلة الشرعية.

أحاديث يروجها الكثير من الواعظين

وأوضح خلال لقاء له مع برنامج" ياهلا" المذاع على قناة "روتانا خليجية" :" تترسخ لدى الناس الكثير من المعاني والأحاديث التي يروجها الكثير من الواعظين وتتكرر سنويا وبالتالي ينتج عنها سلوك وتفاعل وعبادة وأعمال، وحين أن يتطرق أحد الباحثين إلى هذا الجانب ويثير ما حوله من ملاحظات من الطبيعي أن يحدث ضجة.

وتابع، مثلا حديث فضل صيام يوم غرفة، نجد الإمام مسلم من عادته يكتفي بمعاصرة الراوي أو التلميذ عن شيخه بخلاف البخاري الذي يضيف التحقق من السمع.

حديث مطعون

وأشار إلى أن ما يقال أن صيام يوم عرفة يكفر سيئات سنة قبله وسنة بعده هذا في الحقيقة مطعون الإسناد والمتن، موضحا أن البخاري أشار إلى أن الراوي لم يسمع من أبي قتادة لأنهما لم يلتقيان أبدا.

وتابع، بعض المختصين يعرفون ذلك، ولكن درج الناس على قبول ما أخرجه البخاري أو الإمام مسلم لأنهما أنقى كتب الحديث صحة ولكن فيهم الضعيف.

صيام عرفة بدعة

وأردف، صيام عرفة بدعة لأنه لم يثبت صحة إسناده، أما من ناحية المتن نجد أن موازين الشريعة جاءت بنصوص من عند الله فإذا كنا نرى فضل صيام رمضان وهو 30 يوما أو 29 يوما جاء فيه من صام رمضان بشرطين هما الإيمان والإحتساب، غفر للإنسان ما تقدم من ذنبه فكيف يأتي في نافلة وفي يوم واحد فضيله أعلى بغفران سنة في المستقبل،

وأضاف، هذا لم يرد إلا لرسول الله حيث غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ولأهل بدر حيث أطلع الله على أهل بدر وقال تعالى، أفعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم، وما سوى ذلك في موازين الشريعة لم يغفر ما يكون في المستقبل من الذنوب للعباد.



arrow up