رئيس التحرير : مشعل العريفي

ما أهمية جسر القرم الذي تم تدميره بعدما استهدفته القوات الأوكرانية؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد - وكالات : انفجرت شاحنة اليوم على جسر القرم الذي يربط بين روسيا وأوكرانيا، ما أدى إلى اشتعال النيران في عدد من صهاريج الوقود في قطار كان يسير عبر الجسر.

وأوردت وسائل إعلام محلية أن الأضرار نتيجة الانفجار في جسر القرم تقدر بنحو 10 ملايين دولار، مشيرة إلى أن الانفجار أدى لتدمير وانهيار جزء كبير من الجسر.
ويستخدم الجسر الذي شيّد بكلفة باهظة بأوامر من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لنقل تجهيزات عسكرية للقوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا.
ويربط الجسر بين شبه جزيرة القرم ومقاطعة كراسنودار كراي الروسيتين. وهو عبارة عن زوج من الجسور متوازية (واحد لحركة مرور المركبات، واحدة للسكك الحديدية). ويعد الأطول في روسيا، إذ يبلغ طوله 19 كيلومترا.
وكان بوتين أُبرم عقد بمليارات الدولارات لبناء الجسر. وفي مايو 2015 بدأ في بناء الجسر؛ وتم افتتاحه في 15 مايو 2018. وكان من المنتظر الانتهاء من وصلة السكك الحديدية في أوائل عام 2019.
وتم افتتاح حركة الشاحنات على جسر القرم بتاريخ 1 أكتوبر عام 2018 أي قبل الوقت المحدد لافتتاح الجسر.
وأطلق على الجسر اسم "جسر القرم" بعد التصويت عليه على الإنترنت في ديسمبر 2017، في حين كان "جسر كيرتش" و"جسر إعادة التوحيد" ثاني وثالث الأسماء المقترحة.
ومن جانبه ألمح ميخائيل بودولياك، مستشار رئيس مكتب الرئاسة الأوكرانية، إلى وقوف كييف وراء التفجير الذي وقع في جسر القرم فجر اليوم السبت.
وكتب بودولاك عبر "تويتر": "القرم.. الجسر.. البداية. كل شيء غير قانوني يجب تدميره، كل شيء مسروق يجب إعادته إلى أوكرانيا، كل شيء (له علاقة) بالاحتلال الروسي يجب طرده"

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up