رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. "مستشار مالي": سعر الاكتتاب في أسهم شركة "الحفر العربية" 100 ريال مبالغ فيه.. وهذه قيمة السعر العادل

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : قال المستشار المالي خالد الزايدي، أن سعر الاكتتاب في أسهم شركة "الحفر العربية" مبالغ فيه والمفترض أن يكون سعر الاكتتاب قريبا من القيمة الأسمية من 50 إلى 60 ريالا.

سعر مبالغ فيه
وأوضح خلال مداخلة له مع قناة "الإخبارية" أن تقدير سعر السهم إذا كان فيه جزء منه يضاف لزيادة رأس المال، وبسعر 100 ريال فإن سعر السهم في هذه الحالة سيكون مبالغ فيه، خاصة إذا عرفنا أن جزء منه سيكون عبارة عن زيادة لرأس المال في الشركة.
وتابع، يفترض يكون سعر السهم قريب من القيمة الدفترية في حدود من 50 إلى 60 ريال، أما زيادة رأس المال بسعر 100 ريال فهذا يكون مبالغ فيه.
زيادة رأس المال
وأردف، الكتاب سيكون ب 26 مليون سهم، منهم 17 مليون سهم عبارة عن بيع أسهم حصص المؤسسين ، و9 مليون سهم ستكون فيها زيادة رأس المال ستذهب إلى الشركة ولن تذهب إلى المؤسسين.
وأضاف، بالتالي اعتقد أن السعر كقيمة إجمالية ب 100 ريال هو سعر مبالغ فيه، خاصة إذا عرفنا أن مقرر أرباح الشركة 29 مرة عند هذا السعر، والعائد على حقوق المساهمين 6.5 في مقابل أن العائد على حقوق المساهمين في إجمالي السوق يبلغ 27%، بينما في هذه الشركة 6.5%، والعائد على الأصول في إجمالي السوق يبلغ 9%، بينما في هذه الشركة يبلغ 4،2 والعائد على رأس المال يبلغ 94% في السوق ككل ، بينما في هذه الشركة 34%.
السعر العادل
وأضاف، العائد على القيمة السوقية 6،4 في إجمالي السوق بينما في هذه الشركة 3،4 وبالتالي السعر الحالي 100 ريال مبالغ فيه والسعر العادل من 67 إلى 75 ريال.



arrow up