رئيس التحرير : مشعل العريفي

"العالم كله يبحث عن سر التركيبة".. شاهد : باحث سعودي يكشف أهم المواد العضوية التي ابتكرها بشكل شخصي في علاج التربة لزراعة الأرز بالمناطق الصحراوية

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الباحث في زراعة الأرز بالمناطق الصحراوية الجافة، يوسف بندقجي، عن أهم المواد العضوية التي ابتكرها بشكل شخصي، لنجاح تجربته الخاصة بزراعة الأرز في المناطق الصحراوية الجافة بمنطقة مكة، أهمها استخدام مادة "ويك اكسديزر سولت"، موضحا أنها مادة عضوية بالكامل تعالج التربة من جميع العناصر الزائدة، والعناصر الكبريتية وأيضًا تعالج المياة المالحة ويمكن معالجة البحيرات الكبريتية منها.



المواد العضوية

وأضاف "بندقجي"، خلال ظهوره على برنامج يا هلا المذاع على فضائية روتانا خليجية، أنه اختبر المواد العضوية المستخدمة في المشروع بثلاث مختبرات رئيسية وهم" المختبر الوطني للبحوث الزراعية بالرياض، ومختبر مطابقة بجدة، من خلال المركز الوطني للثروة السمكية، و مختبرات ايداك"، مؤكدًا أن التحليل أثبت أن المواد عضوية. وخالية من جميع العناصر السامة، كذلك المواد الكيميائية الأخرى.


صخور بركانية

وتابع الباحث في زراعة الأرز بالمناطق الصحراوية الجافة، أنه جرب تحليل التربة قبل وأثناء وبعد الزراعة، وقاموا بتحليل الثمار وأثبتت النتائج أنها صحية، وصالحة للاستخدام الآدمي، مشيرُا إلى أنه استخدم أيضًا سماد عضوي مستخرج من الصخور البركانية المتواجدة على طريق المدينة المنورة.
هلام الكربون
وأردف "بندقجي"، إلى أن أول مادة ابتكرها هي "هلام الكربون" الطبيعي النشط ، والذي يساعد على زراعة الصحراء ويجعل الأشجار تحتاج للري مرة واحدة فقط كل سبعون يومًا، كما أن هذه المادة تختزن الماء بداخلها بعد مرور ستة أشهر دون تأثير على النبات، لافتًا إلى أنها ليست كيميائية.







arrow up