رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. خبير يشرح الفارق بين أنواع القنابل النووية ويكشف أخطر قنبلة بينهم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف الخبير الدولي في الطاقة والمفاعلات النووية الدكتور يسري أبوشادي، الفارق بين أنواع قنابل السلاح النووي وأخطر قنبلة بينهم.

وأوضح "أبو شادي"، خلال برنامح في الصورة، المُذاع على فضائية روتانا خليجية، أن أول نوع من القنابل في البداية هي الانشطارية، المعتمدة على انشطار بعض العناصر الثقيلة كالبولتوليوم واليورانيوم 235.

وأضاف الخبير الدولي في الطاقة والمفاعلات، أن أول قنبلة فجرت كانت مُعتمدة على البولتوليوم، كتجربة، بينما أول قنبلة استخدمت ضد البشر كانت في هيروشيما، ومصنعة من اليورانيوم عالي التخصيب.

وأشار "أبو شادي"، إلى النوع الثاني وهي القنبلة الهيدروجينية ، المعتمدة على المواد الخفيفة مثل الهيدروجين والديوتيريوم، مبينا أن اندماج العنصرين مع بعض يخرج منهم طاقة ضخمة جدًا، وهذه الطاقة المولدة لأشعة الشمس، وتعد الأكثر تدميرًا.

وتابع الخبير الدولي في الطاقة والمفاعلات، أن النوع الثالث من القنابل وهي القنبلة النيوترونية، وتستخدم في قتل البشرية، قائلاً: "البشر هيموت لكن البلد مثل ما هي".

وأردف أن القنبلة القذرة من القنابل المدمرة أو المسيئة، ولكن لا تصنف ضمن القنابل النووية، فهي عبارة عن مواد مشعة، ويعتبر تأثيرها سيكولوجي أكتر ما هو حقيقي.




arrow up