رئيس التحرير : مشعل العريفي

تحتوي على أوميجا 3 ومضادات الأكسدة.. الكشف عن نبتة شهيرة ورخيصة الثمن تخفف من الإمساك وتحسن عملية الهضم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تعد بذور الكتان ذات قيمة غذائية عالية لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الأمر الذي يجعلها ذات استخدامات واسعة.

1-بذور الكتان للإمساك: تعتبر بذور الكتان بذور صغيرة تشبه بذور السمسم إلى حد ما، وذات لون بني محمر، قد تساعد بذور الكتان في التخفيف من حالات الإمساك، وذلك لاحتوائها على ما يأتي:

تحتوي بذور الكتان على كميات كبير من الألياف ما يعمل على زيادة حركة الأمعاء، إذ تحتوي ملعقة طعام واحد من بذور الكتان على 2.8 غرام من الألياف، وتتنوع هذه الألياف ما بين قابلة وغير قابلة للذوبان، توجد معظم هذه الألياف في القشرة الخارجية للبذور، لذلك يُنصح عادة بطحن البذور قبل تناولها لتسهيل عملية الامتصاص ومنع التصاق البذور في جدار الأمعاء، وفق "ويب طب".

وتحتوي بذور الكتان على العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي قد تحسن من عملية هضم الغذاء في الجهاز الهضمي، مثل:الأوميغا 3، ومضادات الأكسدة، والبروتين.

وأجريت بعض الدراسات حول أهمية استخدام بذور الكتان للإمساك، وكان أهمها ما يأتي:

أجريت دراسة على 55 شخص ممن يعانون من الإمساك بسبب الإصابة بالقولون العصبي، لوحظ خلالها أن تناول بذور الكتان يخفف من حالات الإمساك بشكل كبير.

أجريت دراسة على مرضى السكري من النوع الثاني، إذ تم دراسة أثر تناول بذور الكتان المخبوزة مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوع، كانت نتيجة الدراسة إثبات فعالية بذور الكتان في التخفيف من حالات الإمساك عند مرضى السكري.

وحول كيفية استخدام بذور الكتان للإمساك

يمكن إضافة بذور الكتان على العصائر والسلطات وأنواع الخبز المختلفة، أو تناولها بشكلها الخام مع مراعاة عدة أمور، وهي كما يأتي:

تناول بذور الكتان بشكل تدريجي لضمان عدم حدوث أية اضطرابات في المعدة.

arrow up