رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو.. "مختصة بالطب الشرعي" تكشف كيف يتم تحديد وقت الوفاة وطريقة معرفة المتوفى اختناقا بالغاز

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشفت الطبيبة الشرعية الدكتورة فتون المرشود كيف يتم تحديد وقت الوفاة، وكيفية التفريق بين الوفاة اختناقا بالغاز أو بأي طريقة أخرى.

وقت الوفاة
وقالت خلال لقاء لها مع برنامج "سيدتي":" يتم تحديد وقت الوفاة بشكل تقريبي من ساعتين إلى 4 ساعات"، مشيرة إلى أن العلامات الرمية لها توقيتات محددة.
وتابعت :" التيبس يبدأ من أعلى إلى أسفل، وذلك خلال فترة تتراوح من ساعتين إلى 12 ساعة، وبالتالي معرفة إلى أي مدى وصل التيبس يمكن تحديد وقت الوفاة.
وأضافت: التيبس بعد مرور 12 ساعة يبدأ يفك بنفس الطريقة التي تكون بها من أعلى إلى أسفل.
الرسوب الدموية
وأردفت: أيضا من العلامات، الرسوب الدموية فإذا فحصنا المتوفي، وكانت الجثة لينة، والدم يواصل انتشاره فهذا يعني، أنه توفي خلال فترة أقل من 8 ساعات، وإذا كان الدم ثابت مكانه لا يتحرك مثل الكدمة، فهذا يعني أنه توفي منذ أكثر من 8 ساعات.
الاختناق بالغاز
وحول كيفية التفريق بين الوفاة اختناقا بالغاز أو بأي طريقة أخرى، قالت :" الغازات تترك أثر في الجسم نفسه وغالبا انتشارها سريع "، وتابعت :" يتم أخذ عينات من الدم والمعدة والمرارة والكلى،ومن جميع الأماكن التي تمر فيها هذه السموم ".
علامات اختناق
وأكملت :" من علامات الاختناق وجود لون أزرق في الوجة، ورغاوي عند الفم، وعلامات مقاومة، مثل الكدمات، أو وجود علامات في الأظافر ".
وأضافت :" أيضا في الرسوب الدموي إذا كانت توجد غازات، فمثلا أول أكسيد الكربون يكون لون الدم أحمر فاقع، وهذا يوضح أن الوفاة ناتجة عن اختناق أو طبيعية ".







آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up