رئيس التحرير : مشعل العريفي

فرضية جديدة تكشف "مفاجأة" بشأن تشكل القمر

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: ذكر موقع "ibelieveinsci" "أنا أصدق العلم" أن فرضية جديدة تشير إلى أن تشكل القمر لم يكن عملية بطيئة وتدريجية استغرقت آلاف السنين، بل حدثت في غضون بضع ساعات.

برنامج حاسوبي
وحسب "الموقع " اعتمد الباحثون في دراستهم الجديدة على برنامج حاسوبي يسمى "SWIFT، صُمِم لمحاكاة الشبكة المعقدة دائمة التغيّر من قوى الجاذبية والهيدروديناميكية التي تعمل على كميات كبيرة من المادة. حسب " أريبيان بزنس".
تصادم هائل
واستفاد العلماء من نظرية قديمة تضمنت أن الأدلة تشير إلى تشكّل القمر نتيجة لتصادم هائل بين الأرض وكوكب افتراضي، أطلق عليه العلماء اسم «ثيا»، إلهة القمر في الأسطورة الإغريقية.
واستخدم العلماء نظام الحاسوب الفائق "COSMA"، في قسم الحوسبة المتقدمة التابع لجامعة دورهام. وتمكن الباحثون من نمذجة آثار الاصطدام الفلكية بدقة أعلى من أي وقت مضى.
الاصطدام في غضون ساعات
وتبين من المحاكاة عالية الدقة تكون القمر من حطام ثيا ومن الصخور الناتجة من الأرض بسبب الاصطدام في غضون ساعات، ما يقدم نظرية تكوين أحادية المرحلة، تمدنا بتفسير واضح للخصائص المرئية للقمر، مثل مداره الواسع المائل وقشرته الرقيقة.
كان العلماء يعتقدون أن كوكب قديم في حجم المريخ يسمّى "ثيا" اصطدم بالأرض ما خلق حطامًا هائلًا تشكّل منه القمر ببطء على مدى آلاف السنين، وظلت هذه النظرية سائدة بين الفلكيين منذ سبعينيات القرن العشرين.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up