رئيس التحرير : مشعل العريفي

"أمر غير طبيعي".. بالفيديو: "الحصيني" يعلق على الأمطار التي شهدتها جدة أمس.. ويكشف تفاصيل الحالة الجوية الأيام القادمة

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: علق الباحث في الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني على الحالة المطرية التي شهدتها جدة أمس وهطول كمية أمطار تجاوزت الكمية التي هطلت عام 2009.

سحب عملاقة

وقال خلال لقاء له مع قناة mbc :" مدينة جدة تشتهر بقلة الأمطار غالبا، ولكن أحيانا يكون هناك تصادم للرياح الرطبة مع الرياح الباردة قبالة ساحل جدة وبالتالي تتشكل سحب ركامية أحيانا تكون عملاقة."
وتابع:" ما حدث أمس أمر غير طبيعي لأن كميات الأمطار التي هطلت على جدة كانت هائلة تراوحت ما بين 50 و70 و90 ملي ، وفي جنوب جدة وصلت إلى 170 ملي". وأردف : نتذكر ما حدث عام 1416 حيث هطلت أمطار على مدينة الرياض العاصمة وصلت إلى 60 ملي خلال ساعتين ما أدى إلى إغلاق الأنفاق والطرق".

أمر غير طبيعي
وأكمل : ما حدث غير عادي ويرجع إلى عناصر جوية مثل الرطوبة والضغط الجوي، والرياح ، والتبريد المناسب ما أدى إلى تشكل سحب عملاقة شمال غرب جدة تحركت بشكل بطيء وشملت معظم المحافظة وبالتالي حدثت السيول العارمة بعد هطول الكميات الهائلة من الأمطار .
واستطرد قائلا : "الهطول كان قوي جدا وهائل ومن الصعب تكراره في المملكة إلا في مناطق قد تكون غير ماهولة."

حالة جوية
وأضاف: أبشروا بالخير ، الخير مقبل ، عندنا عدة حالات جوية وليست حالة جوية واحدة، وبأذن الله شتاء ممطر، ويوم الثلاثاء القادم متوقع أن تبدأ حالة جوية ناحية منطقة تبوك، والحدود الشمالية، ومكة، والجوف والمدينة، وأجزاء من منطقة القصيم ، وحائل، وشمال الشرقية
وهناك حالة جوية أخرى تليها ومتوقع أن تتأثر معظم مناطق المملكة بما فيها الرياض والمنطقة الشرقية.





arrow up