رئيس التحرير : مشعل العريفي

«مساند» تكشف عن الإجراء المتبع حال رفض العمالة للعمل خلال فترة التجربة.. وكيفية إعادة تكلفة الاستقدام

صحيفة المرصد: أوضحت منصة «مساند»، أنه في حال رفض العمالة للعمل بعد الاستقدام، فإن مسؤوليتها تقع على مكاتب وشركات الاستقدام التي توسطت في استقدامها. وذلك لمدة 90 يوما تبدأ من تاريخ قدومها إلى السعودية.

وأفادت المنصة أنه بعد انقضاء فترة الـ90 يوما، تكون مسؤولية العامل على الطرف الثاني «صاحب العمل» وذلك حسب ما هو موضح في بنود العقد. حسب عكاظ
وأشارت إلى أن بإمكان المستفيدين إصدار تأشيرة بديلة دون رسوم حكومية في حال الخروج النهائي للعمالة خلال 90 يوما من تاريخ وصولهم إلى السعودية.
وذكرت المنصة أنه وخلال فترة التجربة، يلتزم مكتب/شركة الاستقدام بترحيل العامل، وإعادة تكلفة الاستقدام محسوما منها ما يعادل المدة التي قضاها العامل في العمل حسب المعادلة التالية: (إجمالي تكلفة الاستقدام ÷ مدة عقد عمل العامل بالأشهر) × المدة المتبقية من مدة عقد عمل العامل بالأزهر.
وأشارت إلى أنه في حال رفض المكتب لذلك فيجب تقديم شكوى عن طريق «مساند» لمتابعة الشكوى لحين استعادة الحقوق. مضيفة أنه خلال فترة التجربة، يمكن للمستفيد إثبات رفض العاملة للعمل عن طريق لجان الفصل في خلافات العمالة المنزلية، أو بتوثيق من المرخص له، ومن ثم يتم رفع شكوى من خلال منصة «مساند»، وستتم متابعتها من قبل المنصة.

arrow up