رئيس التحرير : مشعل العريفي

الكشف عن 7 أطعمة لها مفعول خارق في محاربة الكوليسترول الضار في الجسم

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: تعتمد إحدى طرق تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم، على زيادة تناولك للفلافونويد، وهي مركبات موجودة في الأطعمة النباتية مثل الفاكهة والخضروات والشاي ولها خصائص مضادة للأكسدة. وتُعرف باسم "الأطعمة الخارقة".

وتساعد مركبات الفلافونويد في خفض الكوليسترول "الضار" - البروتين الدهني المنخفض الكثافة - مع رفع الكوليسترول "الجيد".

وأفاد البحث، الذي نُشر في مجلة الأمراض أن النظام الغذائي الغني بالإيسوفلافون (نوع من الفلافونويد) يؤدي إلى انخفاض كبير في الكوليسترول الكلي في البلازما.

​​​​​​ علاوة على ذلك، فإن إعطاء مستخلص ثمار البرغموت الغني بالنيويريوسيترين والنارينجين والنيوهيسبيريدين والميليتيدين والبروتيريدين (جميع أنواع الفلافونويد)، لمدة 30 يوما، للمرضى الذين يعانون من فرط كوليسترول الدم، أدى إلى انخفاض مرتبط بالجرعة من الكثافة الكلية والمنخفضة لمستويات كوليسترول البروتين الدهني ومستويات الدهون الثلاثية وزيادة البروتين الدهني عالي الكثافة"، وفقا لـ إكسبربس.

​​​​​​ وخلصت الدراسة إلى أن مركبات الفلافونويد يمكن أن تساعد في منع تصلب الشرايين - وهو سماكة وتصلب الشرايين الذي ينتج غالبا عن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

وقد تكون مركبات الفلافونويد ذات صلة بالوقاية والعلاج من تصلب الشرايين والاضطرابات المرتبطة بتصلب الشرايين لأنها تعمل كمضادات للأكسدة ونقص الكولسترول ومضادات السكر.

​​​​​وتوجد مركبات الفلافونويد في سبعة أطعمة رئيسية غنية بالفلافونويد وتشمل الشاي والفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والمكسرات.

ويعتبر الشاي من المصادر الغذائية الأساسية لمركبات الفلافونويد في المجتمعات الشرقية والغربية على التوالي.

إلى جانب ذلك، تعتبر الخضروات الورقية والبصل والتفاح والتوت والكرز وفول الصويا والحمضيات مصدرا مهما للفلافونويدات الغذائية".

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up