رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل يدرس إعفاء بعض السلع الأساسية من ضريبة القيمة المضافة؟..شاهد وزير المالية يجيب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد: كشف وزير المالية " محمد الجدعان" خلال المؤتمر الصحفي الدوري ، عن الحلول التي تضعها المملكة لدعم السلع الأساسية .

هل يوجد دراسة لإعفاء السلع الأساسية من ضريبة القيمة المضافة

وأجاب الجدعان ، على سؤال أحد الصحفيين بشأن الحلول التي ستقدمها ميزانية 2023 لدعم السلع الأساسية ، وهل يوجد دراسة لإعفائها من قيمة الضريبة المضافة؟ . قائلا: من تقديرات صندوق النقد الدولي أن التضخم على مستوى العالم 8,8، ينخفض العام القادم على مستوى العالم إلى 6,8، ونلاحظ ان التضخم في المملكة لهذا العام 2,6 .

أسباب عدم وصول التضخم العالمي إلى المملكة

وأضاف، من أسباب عدم وصول التضخم العالمي إلى المملكة ، تدخل الحكومة مبكرا ، فالعامل الرئيسي في ارتفاع التضخم عالميا كانت الطاقة ، فقامت الحكومة بوضع سقف خلال شهر يوليو من العام الماضي ، وأوقفنا مسألة التضخم في أسعار الطاقة ، ما عمل على الحد من التضخم لدينا .

وأردف ، والعامل الثاني ، استراتيجيات استباقية اتخذتها المملكة خصوصا بما يتعلق بالغذاء ، فاستراتيجية الأمن الغذائي استثمرت فيها الحكومة مليارات .

الأسوأ من التضخم

وأكمل ، وعندما شاهدنا تسارع التضخم العالمي ، ضخت الحكومة مليارات أيضا لدعم القطاع الخاص لمضاعفة المخزون ، فالأسوء من التضخم هو الوفرة ، بعدم وجود مواد غذائية وغيرها .
واستطرد قائلاً ، والعنصر الثالث الذي ساعد بشكل مهم في عدم وصول التضخم العالمي للمملكة ، هو ارتباط سعر الريال بالدولار ، وارتفاع سعر الريال والدولار مع العملات الأخرى .

دعم القطاع الخاص

وأكد ، أن الحكومة مستمره في دعم القطاع الخاص ، كدعم مربي الماشية ، ومنتجي الدواجن ، والمستوردين ، فهناك بعض المستوردين مع ارتفاع الأسعار العالمية يرى أنه لديه مخاطر عالية في الاستيراد بأسعار مرتفعة خوفا من انخفاض الاسعار بعد استيرادها فيتعرض للخسارة .

​​​​​​​وأشار إلى أنه تدخلت الحكومة هذا العام ووفرت مبادرات ، بأن يقوم التاجر باستيراد الكمية التي توفر مخزون استراتيجي بالمملكة ، وإذا انخفضت الأسعار يتم تعويضه وهذا ما حدث بالفعل.


arrow up