logo
logo logo

بالفيديو: مختص في الاستزراع المائي يكشف الأسماك الأفضل لصحة الإنسان .. ويوضح السبب

بالفيديو: مختص في الاستزراع المائي يكشف الأسماك الأفضل لصحة الإنسان .. ويوضح السبب
أوضح الدكتور ميسر ابوالريش أستاذ مساعد في الاستزراع المائي بكلية علوم البحار بجامعة الملك عبدالعزيز ، الفرق بين أسماك البحار والاستزراع المائي ، وأيهما الأفضل لصحة الإنسان .
وقال أبوالريش ، خلال لقاء ببرنامج " ياهلا" ، إن الأسماك التي يتم تربيتها في المزارع عالميا تكون أفضل من التي تأتي من البحار .

أسباب تفضيل أسماك المزارع عن أسماك البحار
وتابع ، وهذا لعدة أسباب أهمها أن الإنسان يٌريد أن يحصل على منتج على مدار العام بكميات وفيره وأوزان مختلفة ، وهذا نستطيع الحصول عليه من تربية الأسماك في المزارع ، ولكن في البحار فلا نستطيع الحصول عليها طوال العام .

وأضاف ، أما الأسماك في البحار تدخل في مرحلة تزاوج في حال تم رفع درجة الحرارة في البحار ، مثل أسماك الهامور فهي تتزاوج خلال شهر مارس حتى شهر يوليو ، بعد ذلك الأسماك لا تتزاوج ، ولا يتم انتاج أسماك بكميات كبيرة طوال العام .


وأكمل، إذا كنت صياد ستُلاحظ أن أحجام الأسماك تتناقص بشكل تدريجي ، حيث أنه لا يتم أعطائها حقها وبيئتها التي تكبر فيها مثل ما يحدث في المزارع .


​​​​​​أسماك البحار قليلة جدا

وأردف ، هناك شيء مهم جدا ، أن أسماك البحار قلت جدا ، فالبحار عبارة عن عالم ومتصلة ببعضها ، والأسماك لا تعيش إلا في سواحل القارات والدول ، ولكنها لا تعيش في المحيطات ، والشعب المرجانية هي بيوتها ، ففي حال التدخل البشري والصيد الجائر تٌهاجر الأسماك .


أسماك البحار مجهولة المصدر

واستطرد قائلاً ، إن أسماك البحار لا نعرف مصدرها ، ولا نعرف كمية المواد الضارة والمعادن الثقيلة التي تٌلقى في البحار ، بعكس الأسماك الموجودة ببيئة الاستزراع ، فنحن من يتحكم في المياه الداخلة للأسماك ، والتحكم بطعامها الذي يتم وضع كل المغذيات به ، حيث أن تناول هذه الأسماك ينعكس على صحة البشر .

التعليقات مغلقة

التعليقات (0)

التعليقات مغلقة