رئيس التحرير : مشعل العريفي

بالفيديو: مختص في الاستزراع المائي يكشف الأسماك الأفضل لصحة الإنسان .. ويوضح السبب

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

أوضح الدكتور ميسر ابوالريش أستاذ مساعد في الاستزراع المائي بكلية علوم البحار بجامعة الملك عبدالعزيز ، الفرق بين أسماك البحار والاستزراع المائي ، وأيهما الأفضل لصحة الإنسان .

وقال أبوالريش ، خلال لقاء ببرنامج " ياهلا" ، إن الأسماك التي يتم تربيتها في المزارع عالميا تكون أفضل من التي تأتي من البحار .

أسباب تفضيل أسماك المزارع عن أسماك البحار
وتابع ، وهذا لعدة أسباب أهمها أن الإنسان يٌريد أن يحصل على منتج على مدار العام بكميات وفيره وأوزان مختلفة ، وهذا نستطيع الحصول عليه من تربية الأسماك في المزارع ، ولكن في البحار فلا نستطيع الحصول عليها طوال العام .

وأضاف ، أما الأسماك في البحار تدخل في مرحلة تزاوج في حال تم رفع درجة الحرارة في البحار ، مثل أسماك الهامور فهي تتزاوج خلال شهر مارس حتى شهر يوليو ، بعد ذلك الأسماك لا تتزاوج ، ولا يتم انتاج أسماك بكميات كبيرة طوال العام .


وأكمل، إذا كنت صياد ستُلاحظ أن أحجام الأسماك تتناقص بشكل تدريجي ، حيث أنه لا يتم أعطائها حقها وبيئتها التي تكبر فيها مثل ما يحدث في المزارع .


​​​​​​أسماك البحار قليلة جدا

وأردف ، هناك شيء مهم جدا ، أن أسماك البحار قلت جدا ، فالبحار عبارة عن عالم ومتصلة ببعضها ، والأسماك لا تعيش إلا في سواحل القارات والدول ، ولكنها لا تعيش في المحيطات ، والشعب المرجانية هي بيوتها ، ففي حال التدخل البشري والصيد الجائر تٌهاجر الأسماك .


أسماك البحار مجهولة المصدر

واستطرد قائلاً ، إن أسماك البحار لا نعرف مصدرها ، ولا نعرف كمية المواد الضارة والمعادن الثقيلة التي تٌلقى في البحار ، بعكس الأسماك الموجودة ببيئة الاستزراع ، فنحن من يتحكم في المياه الداخلة للأسماك ، والتحكم بطعامها الذي يتم وضع كل المغذيات به ، حيث أن تناول هذه الأسماك ينعكس على صحة البشر .


آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up