رئيس التحرير : مشعل العريفي

هل تنفد الذخيرة الروسية في أوكرانيا؟.. مسؤول أمريكي كبير يجيب ويكشف مفاجأة!

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد_وكالات: تشير التقديرات البريطانية والأميركية إلى أن ذخائر المدفعية التي تستخدمها روسيا في حربها على أوكرانيا تنفد، مما يلقي بظلاله على مستقبل الحرب الدائرة منذ فبراير الماضي.

وتحت عنوان "هل تنفد الذخيرة من روسيا؟ ربما العديد من قذائفها أقدم من المجندين الذين يطلقوها" قالت مجلة إيكونوميست إن تصريحات المسؤولين الأميركيين والبريطانيين الأخيرة تشير إلى أن روسيا تواجه نقصا في ذخائر المدفعية.

وقال مسؤول دفاعي أميركي كبير لأسوشيتد برس إنه، وبمعدلات الاستخدام الحالية، يمكن لروسيا أن تحتفظ بذخائر المدفعية الصاروخية "الصالحة للخدمة بشكل كامل" فقط حتى أوائل عام 2023.

وأشار المسؤول إلى أن روسيا تعاني من أجل تجديد مخزونها، مما يجعلها مضطرة لاستخدام الذخيرة التالفة، وهو أمر "لا يمكن التنبؤ به وأكثر خطورة".

وقبل أيام، قال مسؤول عسكري أميركي كبير، لرويترز، إن روسيا تستعين بذخائر عمرها عشرات السنين بمعدلات فشل عالية.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته: "لقد استعانوا بمخزون الذخيرة (الروسي) المتقادم، ما يشير إلى أنهم على استعداد لاستخدام تلك الذخيرة القديمة، التي تم إنتاج بعضها منذ أكثر من 40 عاما".

ويشير التحليل إلى أنه من الناحية النظرية، يمتلك الجيش الروسي أحد أفضل أنظمة التحكم في نيران المدفعية في العالم.

لكن في الممارسة العملية، فإن جنود الدمفعية "غير مدربين جيدا وغير منضبطين ويتبعون عقيدة جامدة عفا عليها الزمن تهدر هذه الميزة"، فهم يطلقون الكثير من القذائف والصواريخ دون أن تصيب بالضرورة الهدف.

وتشير إلى مكالمة هاتفية تم اعتراضها لجندي روسي في ديسمبر الجاري من ساحة القتال في شرق أوكرانيا. ويسمع الجندي في المكالمة وهو يتحدث عن زيادة عدد القتلى المجندين بسبب فشل سلاح المدفعية.

arrow up